خبر ائتلاف نتنياهو مهدد بسبب نواب « الليكود »

الساعة 07:17 م|08 مايو 2015

فلسطين اليوم

اضطر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لتأجيل الاعلان عن تشكيلة الحكومة التي كانت متوقعة يوم الاثنين إلى الاربعاء المقبل؛ بسبب الخلافات بين عناصر حزبه « الليكود » حول الحقائب الوزارية ، ما يؤكد على هشاشة ائتلافة.

وذكرت الصحف العبرية اليوم الجمعة أنه كان من المفترض أن يقدم نتنياهو للكنيست تشكيلة حكومته الرابعة يوم الاثنين، لكن شهية عناصر حزبه تهدد الغالبية البرلمانية الهشة « 61 من اصل 120 نائباً » وترغمه على تغيير خطته.

ووفقاً للصحف، سيضطر نتنياهو بحلول يوم الاربعاء، لالغاء قانون يحدد عدد الوزراء بـ 18 لكي يتمكن من تلبية طلبات المرشحين، ويؤكد هذا القلق هشاشة الائتلاف اليمني الذي يبقى تحت رحمة نائب واحد، مشيرة إلى أن مخاوف نتنياهو من رفض نواب « الليكود » التصويت لصالح الحكومة بسبب عدم حصولهم على حقيبة وزارية.

ونقل عن النائب « الدرزي » في « الليكود » ايوب قرا قوله « اذا لم يتم تعييني وزيراً فستكون هناك مفاجات »، وأضاف بأن عدم وجود درزي في مجلس الوزراء « امر غير وارد ».

واقر قانون تحديد عدد الوزراء العام 2014 بهدف خفض النفقات بعد أن ضمت الحكومة الثانية لنتنياهو ثلاثين وزيراً العدد الاكبر في تاريخ اسرائيل، ومن المتوقع أن ينظر مجلس الوزراء في نص القانون المعدل على أن يرفع الى الكنيست الاثنين.

وسيشكل ذلك الاختبار الاول لحكومة نتنياهو لأن جميع نواب الائتلاف يجب أن يكونوا حاضرين دون استثناء للتصويت على تعديل القانون، وفي حال تم التعديل فسيعلن نتنياهو توزيع الحقائب الثلاثاء بحيث سيكون عددها نحو عشرين.