شريط الأخبار

نتنياهو يتعهد بشرعنة بؤر استيطانية عشوائية

07:06 - 08 تشرين أول / مايو 2015

نتنياهو1
نتنياهو1

فلسطين اليوم - وكالات

كشفت مصادر صحفية إسرائيلية النقاب اليوم الجمعة عن فحوى اتفاق سري عقد بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وحزب البيت اليهودي بقيادة نفتالي بينيت، تعهد فيه الأول بشرعنة بؤر استيطانية بالضفة بعد تشكيل الحكومة.

وقالت القناة العبرية السابعة إن هذا الاتفاق جاء بضغط من زعيم حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت وكجزء من اتفاق انضمامه للحكومة حيث سيقوم طاقم برئاسة سكرتير الحكومة "أفيحاي مندلبيط" ببلورة صيغة لشرعنة مباني وأحياء استيطانية في الضفة.

وأضافت القناة أن الطاقم يشمل ممثلين عن وزارة الجيش ووزارة الزراعة بالإضافة لممثلين عن وزارة القضاء في حين ستلتزم الحكومة بالعمل على تطبيق الاتفاق بعد شهر من تشكيلها.

وسيبحث الطاقم الخاص صيغة لتسوية أوضاع البؤر الاستيطانية وسيقدم توصياته للحكومة خلال 60 يوم من تشكيله وستعمل الحكومة على تطبيق التوصيات وفقاً للقناة.

كذلك يقضي الاتفاق بين نتنياهو وبينيت بدفع طرح "قانون الجمعيات" لملاحقة المنظمات الحقوقية الإسرائيلية التي تدافع عن حقوق الفلسطينيين في الأراضي المحتلة وتفضح الممارسات الإسرائيلية فيها، ويهدف مشروع القانون هذا إلى الحد من تمويل دول أجنبية لهذه المنظمات الحقوقية.

وفي هذا السياق، ينص الاتفاق على تعهد نتنياهو بدفع هذا القانون، الذي يعتبر أحد القوانين المعادية للديمقراطية التي يطرحها اليمين في السنوات الأخيرة، وأن دفعه سيتم حتى لو كانت هناك معارضة من جانب أحد مركبات الحكومة، مثل حزب "كولانو".

وتضمن الاتفاق بين نتنياهو وبينيت دفع "القانون النرويجي" أيضا، ويقضي باستقالة أعضاء الكنيست الذين سيعينون وزراء من أجل دخول أعضاء كنيست جدد مكانهم. 

ويهدف بينيت من وراء سن القانون إدخال مرشحين من حزبه إلى الكنيست، مثل عضو الكنيست السابقة شولي معلم التي تعتبر موالية له.

انشر عبر