خبر الأمم المتحد: الاستيطان الإسرائيلي« غير مشروع »

الساعة 07:48 م|07 مايو 2015

فلسطين اليوم

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، اليوم الخميس، إن « بان كي مون قلق بشدة إزاء إعلان سلطات الاحتلال الإسرائيلي موافقتها على بناء 900 وحدة استيطانية في القدس المحتلة ».

دوغريك الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، قال أيضا إن « بان كي مون أكد أن إعلان خطط سلطات الاحتلال بناء 900 وحدة استيطانية، غير مشروع بموجب القانون الدولي ».

وأعلنت سلطات الاحتلال اليوم موافقتها، على بناء 900 وحدة استيطانية في القدس المحتلة.

وردا على سؤال بشأن تزامن إعلان الخطط الإسرائيلية مع توصل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إلى اتفاق مع حزب البيت اليهودي (يمين) حول استكمال تشكيل حكومة ائتلافية جديدة، قال المتحدث باسم الأمين العام للصحفيين: « إننا نتابع عن كثب مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية، وسيبحث بان كي مون مع بنيامين نتنياهو، الخيارات الممكنة لمفاوضات سلام، بناء على مبدأ حل الدولتين ».

ويمثل موضوع الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية، والقدس المحتلة، « عقبة » في طريق مفاوضات السلام التي توقفت بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي أواخر أبريل/ نيسان من العام الماضي، بعد استئناف دام 9 أشهر برعاية أمريكية، في أعقاب رفض « إسرائيل » الإفراج عن الدفعة الأخيرة من الأسرى القدامى، والتي كانت مقررة أواخر مارس/آذار العام الماضي، وهو ما أعقبه توقيع فلسطين على الانضمام لـ15 معاهدة واتفاقية دولية، في خطوة نددت بها « تل أبيب » وهددت باتخاذ عقوبات ضدها.