شريط الأخبار

سياسي سوداني لا يستبعد إسرائيل من استهداف ام درمان

01:18 - 07 تموز / مايو 2015

قصف ام درمان
قصف ام درمان

فلسطين اليوم - وكالات

لم يستبعد السياسي السوداني الدكتور الطيب مصطفى أن يكون الهدف الضوئي الذي استهدفته مضادات الدفاع الجوي السودانية بمنطقة وادي سيدنا العسكرية أول أمس الثلاثاء (5|5)، هدفا إسرائيليا كان في مهمة استطلاعية للتأكد من معلومات تخص السودان.


وأشار مصطفى في تصريحات خاصة لـ "قدس برس"، إلى أن ما يدفع إلى هذا الرأي على الرغم من أن السلطات السودانية الرسمية تنفي حتى الآن وجود هجوم خارجي، سوابق إسرائيل في استهدافها لمواقع سودانية في وقت سابق، لكنه استبعد مطلقا أن يكون الأمر متعلقا بضرب قافلة عسكرية كانت في طريقها إلى قطاع غزة، وقال: "واضح من خلال كافة حيثيات الخبر أن الأمر يتعلق بهدف إسرائيلي، ذلك أن إسرائيل ظلت طيلة الأعوام الماضية تستهدف السودان.


لكن أن يكون الأمر متصلا باستهداف قافلة عسكرية كانت في طريقها إلى غزة فهذا ما لا يمكن تصديقه على الإطلاق".


وأضاف: "الكلام عن أسلحة سودانية كانت في طريقها إلى قطاع غزة كلام لا أساس له من الصحة في شيء، فالحكومة السودانية لا يمكنها أن تجازف لإحداث أي توتر في العلاقة بينها وبين مصر المنحازة لإسرائيل ولكل ما هو ضد المقاومة وضد حماس، ولا يمكن أن تسمح بأن يتم ذلك من خلف ظهرها، ثم إن الحكومة السودانية منشغلة هذه الأيام بإعادة الاستقرار ومواجهة الحركات المسلحة في جنوب كردفان ودارفور، لذلك لا يمكنها أن تشوش على هذه الأوضاع بالاتجاه نحو غزة".


وأشار مصطفى إلى أن الأمر يتعلق بطائرة استطلاع وليست طائرة هجومية، وقال: "من الواضح أن الأمر يتعلق بطائرة استطلاع للتأكد من معلومات ليس إلا، وليست طائرة هجومية، وأن إسرائيل تريد التأكد من معلومات"، على حد تعبيره.


وكانت القوات المسلحة السودانية، قد أكدت في بيان لها في ساعة متأخرة من مساء أمس الاربعاء (6|5) أن مضادات الدفاع الجوي بمنطقة وادي سيدنا العسكرية، تصدت في وقت متأخر من مساء أول أمس الثلاثاء (5|5) لهدف ضوئي، الأمر الذي يؤكد يقظتها واستعدادها للتصدي لأي هدف معاد، مشيرة إلى أن التحقيقات جارية.
وطمأن الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد، المواطنين بأن الأوضاع تحت السيطرة التامة، نافياً ما تردد عن محاولة إنقلابية واشتباكات عسكرية أو هجوم خارجي.


وكانت وسائل إعلام عربية سارعت فجر أمس الأربعاء باتهام سلاح الجو "الإسرائيلي" بشن غارة جوية في السودان، ونسبت إلى مصادر عسكرية قالت إنها "موثوقة"، أن مدينة أمدرمان تعرضت لغارة جوية، الليلة الماضية.

انشر عبر