شريط الأخبار

فشل الجهود لسفر المعتمرين وإغلاق معبر رفح يؤخر سفر الحجاج

08:49 - 07 تشرين أول / مايو 2015

فلسطين اليوم - وكالات

قال الشيخ يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية، إنه لم يطرأ أي جديد أو مستجد بخصوص سفر معتمري قطاع غزة إلى الديار الحجازية؛ بسبب استمرار إغلاق معبر رفح وعدم فتحه من قبل السلطات المصرية لأسباب أمنية.

وأوضح ادعيس في حديث لـصحيفة »الأيام، «أنه وبرغم الاتصالات المكثفة مع الجانب المصري لفتح المعبر، إلا أنها لم تثمر عن فتحه لتذرع الجانب المصري بتردي الأوضاع الأمنية في سيناء.

وقال ادعيس إنه تواصل مع الجانب المصري كثيراً ودائماً، ولكن الرد دائماً يأتي بالسلب بدواعي التوتر الأمني في شبه جزيرة سيناء.

وأشار إلى أن الجانب المصري وعد بحل المشكلة وفتح المعبر في حال استقرت الأوضاع الأمنية في سيناء.

ورفض الإقرار بفشل موسم العمرة لتبقي شهر ونصف حتى انتهاء الموسم، معرباً عن أمله في أن تفضي الجهود المضنية التي تبذل على أعلى المستويات عن فتح المعبر خلال الأيام القادمة.

وتطرق وزير الأوقاف إلى موضوع الحج مؤكداً أن الترتيبات جارية لخروج بعثة حج غزة للانتهاء من حجز السكن والمواصلات، مشيراً إلى أنه قد تقدم بطلب للجانب المصري بهذا الخصوص ويأمل الرد في القريب.

من جانبه يعلق عوض أبو مذكور رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة في القطاع الأمل على فتح المعبر أمام المعتمرين في شهر رمضان على الأقل؛ لإتاحة الفرصة أمام الشركات، لتعويض جزء من خسائرها التي تكبدها منذ بداية العام والتي تجاوزت المليون دولار.

وعبر أبو مذكور في حديث لـ صحيفة»الأيام» عن تشاؤمه من فرص فتح المعبر خلال الأيام القادمة، سيما وأنه لم يتم الرد على عدد من المناشدات التي وجهها أصحاب الشركات إلى كل من العاهل السعودي الملك سليمان بن عبد العزيز والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال أبو مذكور إن الرئيس وكافة أركان القيادة ووزير الأوقاف يبذلون جهود جبارة من أجل فتح المعبر أمام المعتمرين، ولكن حتى اللحظة لم يتلقوا وعوداً بفتحه.

وأوضح أبو مذكور أن موسم العمرة الحالي في طريقه للانتهاء دون أن يعتمر أي مواطن من قطاع غزة على عكس الأعوام الماضية التي كانت تشهد سفر أكثر من 14 ألف مواطن لأداء مناسك العمرة.

وقال أبو مذكور إن عدم فتح معبر رفح وبقائه مغلقاً سيضع علامات استفهام كبيرة على نجاح موسم الحج التي بات على الأبواب، سيما وأن البعثة الإدارية للحج من قطاع غزة لم تتمكن من السفر لحتى الآن للعربية السعودية لترتيب حجز السكن والمواصلات.

وأشار أبو مذكور إلى أن البعثة تأخرت عن الموعد المحدد لترتيب الحجوزات في مكة والمدينة لأكثر من شهر بسبب إغلاق المعبر، وعدم استجابة الجانب المصري لمناشدات وكتابات أرسلتها الجمعية من خلال وزارة الأوقاف والرئاسة.

وأكد أبو مذكور أن الجمعية تترقب انتظار فتح المعبر لسفر البعثة لضمان حجز أماكن السكن والمواصلات وإتمام الإجراءات الأخرى.

ويأمل أبو مذكور أن يتغير الحال على معبر رفح قبل بدء موسم الحج، ليتمكن حجاج القطاع من السفر والعودة دون عناء وتعقيدات.

انشر عبر