شريط الأخبار

تهديدات خامنئي تقفز بأسعار النفط إلى 69.12 دولاراً للبرميل

07:06 - 06 حزيران / مايو 2015

برميل النفط
برميل النفط

فلسطين اليوم - وكالات

ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل، اليوم الأربعاء، مسجلة أعلى مستوياتها منذ بداية 2015، عقب تهديدات المرشد الأعلى الإيراني القائد علي خامنئي بأن بلاده لن تقبل بالمفاوضات النووية تحت التهديد، مشيراً إلى أن التهديدات العسكرية التي أطلقتها الولايات المتحدة خلال الأيام الماضية قد تقضي على المحادثات النووية.

وطالب القائد الخامنئي، في خطاب تلفزيوني، برفع كل العقوبات المفروضة على إيران بالتزامن مع التوصل للاتفاق. بينما أوضحت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون في المحادثات أن العقوبات على إيران سترفع تدريجياً.

وقالت وكالة "رويترز" إن صعود الأسعار أيضاً جاء مع اكتساب موجة صعود مستمرة منذ شهر المزيد من قوة الدفع بدعم من انخفاض مخزونات الخام الأميركية والصراع في الشرق الأوسط.

وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت 1.60 دولار إلى 69.12 دولاراُ للبرميل، بعدما بلغ أعلى مستوياته في 2015 عند 69.25 دولاراً للبرميل.

وارتفع الخام الأميركي 1.59 دولار إلى 61.99 دولاراً للبرميل، مقترباً من أعلى مستوياته أثناء الجلسة 62.08 دولاراً للبرميل.

وقال معهد البترول الأميركي، أمس الثلاثاء، إن مخزونات الخام الأميركية تراجعت بما يدعم الأسعار.

وذكر المعهد أن إجمالي المخزون انخفض 1.5 مليون برميل، بينما تراجعت المخزونات في نقطة التسليم الرئيسية في كاشنج بولاية أوكلاهوما بواقع 336 ألف برميل.

ومن المقرر أن تصدر إدارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الأميركية البيانات الرسمية للمخزونات في وقت لاحق، اليوم الأربعاء.

وقال كومرتس بنك الألماني، اليوم، إنه من المرجح أن يتم تفسير انخفاض مخزونات الخام على أنه "علامة على أن السوق بدأت تتماسك".

ووجدت أسعار النفط دعماً أيضاً في تراجع الدولار 0.66% أمام سلة من العملات متجهاً نحو تكبّد رابع خسائره الأسبوعية على التوالي.

ويزيد تراجع الدولار من جاذبية السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية مثل النفط الخام لحائزي العملات الأخرى.

انشر عبر