شريط الأخبار

توقعات في إسرائيل بإعلان نتنياهو تشكيل حكومة جديدة اليوم

02:11 - 06 تموز / مايو 2015

نتنياهو
نتنياهو

فلسطين اليوم - وكالات

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على مطالب حزب "البيت اليهودي" اليميني ما سيفح الطريق أمام إعلانه التوصل إلى تشكيل حكومة جديدة هذه الليلة قبل ساعات من انتهاء المهلة الممنوحة له قانونا لتشكيلها.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، بينها الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت احرونوت"، أن نتنياهو وافق على مطلب "البيت اليهودي" بأن تتولى القيادية في الحزب إياليت شاكيد حقيبة العدل في حكومته الجديدة.

وكانت المفاوضات تكثفت في الساعات الماضية ما بين "الليكود" اليميني الذي يتزعمه نتنياهو و"البيت اليهودي" الذي يتزعمه وزير الاقتصاد نفتالي بنيت.

وبالتوصل إلى اتفاق مع "البيت اليهودي" يكون نتنياهو قد اجتاز آخر العقبات التي تعترض طريقه أمام تشكيل ائتلاف حكومي يحظى بتأييد 61 عضوا في الكنيست الإسرائيلي المكون من 120 عضوا.

ولكن يتعين أن يبلغ نتنياهو ، حتى منتصف هذه الليلة، الرئيس الإسرائيلي رؤبين ريفلين بأنه تمكن من التوصل إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي جديد.

وكان "البيت اليهودي" قد فاجأ نتنياهو بطلبه تكليف شاكيد بحقيبة العدل وذلك بعد ساعات من إعلان "إسرائيل بيتنا" اليميني برئاسة وزير الخارجية افيغدور ليبرمان عدم الانضمام إلى الائتلاف الحكومي.

وتوعد "البيت اليهودي" بعدم الانضمام إلى الحكومة الجديدة في حال عدم الاستجابة لهذا الطلب.

وتوصل نتنياهو في الأسابيع الأخيرة إلى اتفاقات ائتلافية مع "كلنا" الوسطي برئاسة موشيه كحلون و"شاس"اليميني الديني برئاسة ارييه درعي و"يهودوت هتوراه" اليميني الديني برئاسة يعقوب لتسمان.

ووصفت الإذاعة الإسرائيلية العامة المطالب التي قدمها "البيت اليهودي" إلى "الليكود" في الساعات الماضية بأنها "ابتزاز".

ولم يصدر أي بيان رسمي عن "الليكود" أو"البيت اليهودي" بشأن قبول نتنياهو تسليم حقيبة العدل لشاكيد.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن نتنياهو سيبقي حقيبة الخارجية لنفسه في محاولة منه لتوسيع ائتلافه الحكومي في الأشهر القليلة المقبلة بضم أحزاب جديدة إلى ائتلافه.

ووصفت الإذاعة الحكومة التي شكلها نتنياهو بأنها" ضيقة وغير مستقرة".

ومنتصف ليل اليوم الأربعاء هو اليوم الأخير من مهلة 42 يوما منحها الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين يوم 26 مارس/آذار الماضي لتشكيل حكومة، عقب فوز حزبه الليكود في الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية التي جرت في شهر مارس/آذار الماضي.

انشر عبر