شريط الأخبار

صور .. مصر وإسبانيا توقعان اتفاق تعاون في المجال العسكري

09:18 - 05 حزيران / مايو 2015

خلال توقيع الاتفاق
خلال توقيع الاتفاق

فلسطين اليوم - وكالات

وقع وزير الدفاع المصري، الفريق أول صدقي صبحي ، ونظيره الأسباني بدرو مورينيس، اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الدفاع المصرية بالقاهرة ، اتفاق تعاون بين إسبانيا ومصر في المجال العسكرية هي الأولى من نوعها بين البلدين، بحسب المتحدث باسم الجيش المصري ووكالة الأنباء الإسبانية. 

وقال بيان للمتحدث باسم الجيش المصري، محمد سمير، نشره علي صفحته الرسمية علي موقع فيس بوك التواصل الاجتماعي ، إنه "وقع الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ونظيره الأسباني بيدرو مورينيس مذكرة التفاهم العسكرى بين الجانبين تضمنت أوجه التعاون فى المجالات العسكرية وتبادل الخبرات والتدريبات المشتركة لكلا البلدين".  

ونوه وزير الدفاع الأسبانى بحسب البيان ذاته، إلى "دور مصر الإستراتيجى و المحورى فى تعزيز الإستقرار فى المنطقة ، وعلى أهمية وجود شراكة وتكامل بين مصر وأسبانيا فى كافة المجالات". 

وفي السياق نفسه ، ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الأسبانية ، أن "وزير الدفاع الإسباني بدرو مورينيس الثلاثاء، وقع  مع نظيره المصري صدقي صبحي، أول اتفاق تعاون بين إسبانيا ومصر في مجال الدفاع، مشيرة إلي أن "الاتفاق يتطرق لمختلف الأمور ابتداء من صناعة الدفاع ووصولا إلى تبادل التدريب العسكري".  

وبحسب الوكالة الأسبانية فقد "وصل وزير الدفاع الإسباني اليوم إلى مصر برفقة رئيس هية أركان الدفاع الأدميرال فرناندو جارسيا سانشيز، للتوقيع على هذه الاتفاقية، خلال توقفه بالقاهرة في طريقه إلى جيبوتي لزيارة القوات الإسبانية المنتشرة ضد القرصنة في المحيط الهندي ، وتم توقيع الاتفاق مقر وزارة الدفاع المصرية"  

والاتفاق المذكور بحسب الوكالة الأسبانية هو اتفاق إطاري، تم تأجيل توقيعه منذ 2003 ولم يتم توقيعه خلال الزيارة التي أجراها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى إسبانيا الأسبوع الماضي، وهو اول اتفاق إطار للتعاون العسكري بين مصر وإسبانيا، وسيرفع الاتفاق حجم التعاون الذي كان يقتصر بين البلدين على تدريب ضابط مصري واحد في أسبانيا سنويا. 

وكان آخر اتفاق وقع بين مصر وإسبانيا عام 1953 ، والذي تم بموجبه تأسيس الملحقية العسكرية الإسبانية في مصر، بينما كانت آخر زيارة أجراها وزير دفاع إسباني لمصر عام 1990، بحسب الوكالة الرسمية للأنباء الأسبانية. 

وعقب توقيع الاتفاقية، غادر الوزير الإسباني والوفد المرافق له مطار القاهرة الدولي.  

وكان  الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قد قام نهاية الشهر الماضي بزيارة للعاصمة الإسبانية مدريد، استغرقت يومين، التقى خلالها العاهل الإسباني، فيليب السادس، ورئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، ورئيس البرلمان الإسباني خوسوس ماريا باسادا، حسب مراسل وكالة الأناضول. 

وشهدت الزيارة توقيع اتفاقية في مجال الأمن ومكافحة الجريمة مع إسبانيا، إضافة إلى 3 مذكرات تفاهم في مجالات:  السياحة وحماية التراث الثقافي، والنقل، والطاقة. 


 

انشر عبر