شريط الأخبار

تعليم غزة: تكرّم 56 طالباً فازوا في أكبر مسابقة للمكتبات على مستوى القطاع

12:43 - 05 تشرين أول / مايو 2015

فلسطين اليوم - غزة


كرّمت وزارة التربية والتعليم العالي الطلبة الفائزين في أكبر مسابقة للمكتبات على مستوى القطاع وذلك بمسابقة "تاج المعرفة 8 "والتي تنظمها الوزارة للعام الثامن على التوالي.

وحضر التكريم الذي أُقيم بمقر الوزارة بغزة د. زياد ثابت وكيل الوزارة, ود. أنور البرعاوي الوكيل المساعد للشؤون التعليمية، و م. كمال أبو معيلق مدير عام التقنيات التربوية بالوزارة، و أ. ماجد لولو مدير دائرة المكتبات بالوزارة، ومدراء التربية والتعليم، ونخبة من مدراء المدارس، والطلبة الفائزين.

وأكد د. ثابت أن الوزارة تولي أهمية كبيرة للمكتبات لما لها دور في الزيادة المعرفية والثقافية الفكرية للطلبة.

وأعلن د. ثابت أن الوزارة بصدد إطلاق مبادرة  مطلع العام الدراسي القادم لتعزيز القراءة والكتابة لدى الطلاب بعنوان “ألف كتاب من إعداد الطلاب” بحيث تصدر كل مدرسة كتابين فقط من إعداد الطلاب وليس من إعداد المعلمين, وهذه المبادرة ضمن خطط الوزارة من أجل تعزيز ثقافة القراءة في مجتمعنا الفلسطيني.

وطالب وكيل وزارة التعليم المعلم بضرورة التعاون الدائم والمثمر بين أمين المكتبة والهيئة التدريسية من خلال الإيمان الحقيقي برسالة المكتبة، وحث الطلبة على استثمار أوقات فراغهم بالقراءة الفعالة الجادة والبحث العلمي.

من جهته قال د. البرعاوي إن المكتبة عنصر أساسي في التعليم فهي وسيلة تربوية تدعم المنهاج المدرسي، ولها الأثر الأبرز في إكساب الطلبة وأفراد المجتمع الثقافة, كما أن المكتبات تساهم في تنمية المواهب والهوايات والقدرات، بهدف الوصول إلى مستوى ذهني واجتماعي وتعليمي وتربوي يسهم في بناء المجتمع والنمو به نحو مستقبل أفضل.

وفيما يخص تطور المسابقة هذا العام  قال  م. أبومعيلق أن مسابقة تاج المعرفة “8” تختلف عن الأعوام السابقة، لأنها اشتملت على العديد من الجوانب المعرفية؛ كالجانب الديني، والوطني، والثقافي، كما أنها تهدف إلى غرس وتنشيط عادة القراءة لدى التلاميذ، وخدمة المنهاج المدرسي، وتنمية روح التعاون الجماعي بين الطلاب كفريق واحد، وإكساب التلاميذ العادات والسلوكيات الفاضلة التي تعزز الانتماء للوطن، والتعرف على المدن والقرى والبلدات الفلسطينية، كما أن المسابقة تركز على أهمية القدس دينياً وثقافياً.

من جانبه أشار أ. لولو إلى أن مسابقة تاج المعرفة تهدف الى حث الطلبة على الاطلاع والقراءة، والاهتمام بالثقافة العامة، وخلق جو من المنافسة بين الطلبة، خصوصاً في ظل وجود مكتبة في كل مدرسة تحتوي على كتب في جميع المجالات، حيث تعقد المسابقة على مستوى المديريات التعليمية في مراحلها الأولى، وتعقد المرحلة النهائية على مستوى وزارة التعليم لاختيار الفائزين.

و بين أ. لولو أنه فاز في المسابقة56  طالباً وطالبة من أصل 550 طالباً وطالبة شاركوا فيها.

وتخلل حفل التكريم عروض فيديو للنشاطات المتنوعة؛ كأسبوع المكتبات، وزيارات المراكز الثقافية.

انشر عبر