شريط الأخبار

بدء أطول إضراب في تاريخ السكك الحديدية الألمانية

07:35 - 04 حزيران / مايو 2015

القطار السريع
القطار السريع

فلسطين اليوم - وكالات

بدأ اليوم الاثنين، إضراب من المخطط أن يصبح الأطول في تاريخ السكك الحديدية في ألمانيا، مع توقف فنيي قطارات الشحن عن العمل.

وهذا هو الإضراب الثامن للفنيين من أعضاء نقابة الفنيين (الميكانيكيين) الألمانية، منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، في إطار مطالبتهم برفع أجورهم، ومن المتوقع أن يكلف الإضراب المزمع استمراره 138 ساعة، الاقتصاد الألماني أضرارًا بقيمة 500 مليون يورو.

وقال بيان صادر عن النقابة، إن قرار الإضراب اتخذ بعد عدم الخروج بنتيجة من اللقاءات مع شركة السكك الحديدية الألمانية بشأن الأجور، والتي كان آخرها يوم 29 نيسان/ أبريل الماضي.

وبدأ إضراب فنيي قطارات الشحن اليوم في الساعة 16: 00 بتوقيت غرينتش، ويبدأ إضراب فنيي قطارات الركاب في الساعة 03: 00 بتوقيت غرينتش غد الثلاثاء 5 مايو/ آيار، ويستمر إضراب الفنيين حتى الساعة 10: 00 بتوقيت غرينتش من يوم العاشر من الشهر الجاري، وتدفع النقابة 75 يورو يوميًا لكل فني خلال فترة الإضراب.

وانتقد بيان صادر عن شركة السكك الحديدية الألمانية، الإضراب، قائلًا إن النقابة لا تلحق الضرر بالركاب فقط، وإنما بالعمال وبالاقتصاد الألماني، كما انتقد مسؤولون ألمان الإضراب، مطالبين النقابة والشركة بإجراء مفاوضات جادة.

وأعلنت شركة السكك الحديدية الألمانية، أنها ستسير رحلة من بين كل ثلاث رحلات، يومي الثلاثاء والأربعاء، ودعت المسافرين إلى الإطلاع على موقعها الإلكتروني لمعرفة الرحلات التي سيتم تسييرها.

وكانت شركة السكك الحديدية عرضت على النقابة زيادة أجور العاملين بمعدل 4.7%، اعتبارًا من 1 تموز/يوليو، ودفع مبلغ ألف يورو للعاملين قبل 30 حزيران/يونيو المقبل، إلا أنَّ النقابة رفضت العرض.

وتطالب النقابة زيادة أجور الفنيين بمعدل 5%، وتقليص ساعات العمل بمعدل ساعة واحدة في الأسبوع، بالإضافة إلى تحديد ساعات العمل الإضافية وتحسين شروط التقاعد.

تجدر الإشارة إلى أنَّ الفنيين أضربوا عن العمل العام الماضي سبع مرات، وكان آخر إضراب لهم في  21 نيسان الماضي، وبلغت ساعات الإضراب التي نفذتها النقابة 66 ساعة.

انشر عبر