شريط الأخبار

هل تجمد العسل يعني أنه مغشوش؟؟

01:07 - 04 تموز / مايو 2015

عسل
عسل

فلسطين اليوم - وكالات

كتب الدكتور سامح ابو سير الخبير الفلسطيني البارز في مجال العسل والصحة الحيوانية والغذائية:

حيث أن من أهم أسئلة واستفسارات جميع محبي العسل حول تجمد العسل.... فهل هذا دليل على غشه؟؟؟؟ وهل يتجمد العسل الطبيعي؟؟؟؟ لماذا تتجمد بعض أنواع العسل سريعاً، والكثير من الأنواع وخاصة "الماركات" التجارية لا تتجمد؟؟؟ لذا حاولت أن أوضح للجميع حول تجمد العسل بمعلومات من أكثر من مصدر بهذا الخصوص.

قال تعالى: "وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)" سورة النحل

معظم المستهلكين وبمختلف الفئات التعليمية، باستثناء من لهم صلة بمهنة النحالة وإنتاج العسل يعتقدون بأن تجمد أو تحبب عسل النحل دليل على غشه بالسكر أو محاليله بل كثير منهم يعتبره فساد ويتخلص من العسل مهما كانت كميته، وحيث أن أكثر من 95% من أنواع العسل قابلة للتبلور، وهذا ما يحفز النحالين والتجار على تسخين العسل لمنع تبلوره وامكان تسويقه مما يضر بقيمة العسل. مع العلم بأن تسخين العسل لأكثر من 50 درجة مئوية يفقده حوالي 200 من فوائده، بما فيها العديد من الأنزيمات المفيدة والروائح العطرية والفيتامينات وغيرها من الفوائد.

وإذا تم تسخين العسل لأكثر من ذلك فإن العسل يتكرمل(يصبح مثل الكاراميل) ولا فوائد تذكر له سوى أنه مجموعة سكريات بلا أية فوائد أخرى، ويصبح تجمده قليل جداً ويبقى سائلاً، كما هو الحال في الكثير من العسل بالأسواق، منظر جميل جدا وبلا فوائد العسل المطلوبة.

وإن اسلم الطريق لإزالة تجمد العسل مؤقتاً وأخفها تأثيراً على فوائد العسل، هو تسخين وعاء العسل بحوض ماء لا تتجاوز فيه الحرارة عن 40 درجة مئوية، وبهذا يحافظ على أغلب فوائده، ويؤخر تجميده، ولكن لا يمنعه. مع أن الكثير من الأبحاث تنصح بعدم تسخين العسل نهائياً للحصول على فوائده كاملة.

وإن من أسرع أنواع العسل تجمداً في فلسطين عسل الحمضيات ومن ثم عسل الزعتر والفقوع وأنواع أخرى.

انشر عبر