شريط الأخبار

عاهلا السعودية والمغرب يبحثان التطورات الإقليمية والدولية

06:31 - 03 تموز / مايو 2015

ملك-المغرب-محمد-السادس
ملك-المغرب-محمد-السادس

فلسطين اليوم

عقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في قصره بالرياض اليوم، جلسة مباحثات رسمية مع عاهل المغرب الملك محمد السادس.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إنه جرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية، وأوجه التعاون بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى استعراض تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر جلسة المباحثات الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والأمير مولاي رشيد شقيق ملك المغرب.

وكان الملك محمد السادس قد وصل إلى الرياض، في وقت سابق اليوم، في زيارة رسمية للمملكة، هي الأولى للمملكة بعد تولي الملك سلمان مقاليد الحكم في 23 يناير/ كانون الاثني الماضي، والثانية لرئيس دولة بعد التغييرات التي شهدتها المملكة الأربعاء الماضي.

وكان في مقدمة مستقبليه بمطار الملك خالد الدولي، عاهل السعودية وولي عهدها وولي ولي عهدها.

وكانت زيارة اليوم مقررة أصلا الأربعاء الماضي، قبل أن يتم إرجائها إثر التغيرات الواسعة التي أجراها العاهل السعودي في مثلث الحكم في البلاد، وستكون هذه الزيارة الثانية للعاهل المغرب منذ توليه الحكم في 1999.

وسبق أن أصدر الديوان الملكي بيانا بخصوص تأجيل الزيارة التي كانت مقررة الأربعاء الماضي، جاء فيه أنه "عقب اتصال هاتفي بين قائدي البلدين تقرر تأجيل زيارة العمل والأخوة إلى بضعة أيام"؛ وذلك "نظرا للتغيرات الجوهرية التي أجراها العاهل السعودي على عدد من المناصب في المملكة".

وأشار البيان إلى أن العاهل المغربي هنأ نظيره السعودي على التعيينات الأخيرة التي أجراها.

وأصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، فجر الأربعاء الماضي، عدة قرارات كان أبرزها قبول طلب الأمير مقرن بن عبد العزيز بإعفائه من ولاية العهد، وتعيين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد، والأمير محمد بن سلمان وليا لولى العهد.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس قام بزيارة إلى السعودية، عام 2012 تعد الأولى من نوعها له في ذلك الحين، بعد تقلده مقاليد السلطة في البلاد سنة 1999.

ومن المتوقع أن يبحث العاهل المغربي مع المسؤولين السعوديين ، مستجدات الوضع في اليمن، حيث تقود السعودية منذ أكثر من شهر تحالفا عربيا يشن هجمات على ميليشيا "أنصار الله" (معروفة بـ الحوثي) وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

 والمغرب مشارك في هذا التحالف، وسبق أن أعلن "تضامنه الكامل والمطلق" مع السعودية في سعيها لإبعاد "أي خطر" يُهدد أمنها وسلامة أراضيها.

كما تشارك القوات المغربية، في إطار تنسيق ثنائي مع الإمارات، في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" في العراق وسوريا.

ويلتقي العاهل المغربي الملك محمد السادس، غدا الاثنين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات.

انشر عبر