شريط الأخبار

عباس: سأدعو لإجراء الانتخابات "حال توفّر الظروف"

01:21 - 03 تشرين أول / مايو 2015

فلسطين اليوم - رام الله

أعلنت "لجنة الانتخابات المركزية" عن قيامها بتسليم سجل الناخبين النهائي لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي أكّد استعداده لإجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية "عند تهيؤ الظروف"، حسب تعبيره.

وأوضحت اللجنة في بيان لها، اليوم الأحد، أن لقاءً جمع عباس برئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، أمس السبت، أطلع خلالها الأخير رئيس السلطة على عملية تحديث سجل الناخبين، حيث تم تسجيل 2 مليون ناخب فلسطيني مقارنة بمليون تم تسجيلهم عام 2004.

وأكد ناصر، استعداد اللجنة لتنفيذ أي مرسوم رئاسي يتعلق بإجراء الانتخابات، قائلاً "إننا نتطلّع لإجراء الانتخابات العامة في فلسطين، لتكريس الديمقراطية كخيار أساسي لتداول السلطة وليكون الشعب هو مصدر السلطات بشفافية ونزاهة"، وفق قوله.

من جانبه، أعرب رئيس السلطة عن دعمه لـ "لجنة الانتخابات المركزية"، مؤكداً على استقلاليتها الكاملة لتمكينها من ممارسة دورها الريادي في تعزيز الديمقراطية الفلسطينية، حسب تعبيره.

وكشف عباس، عن استعداده إجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية "عندما تتوفر الظروف وتُزال العقبات"، وذلك "تكريساً للنهج الديمقراطي الذي شهد العالم بأسره على نزاهته وشفافيته خلال الانتخابات السابقة"، على حد قوله.

وفي سياق متصل، أوضح ناصر أن اللجنة قامت في أول عملية تسجيل للناخبين عام 2004 بتسجيل 1,092,498 ناخب، مشيراً إلى أن اللجنة نجحت خلال الأعوام الماضية بإضافة أكثر من 900 ألف مواطن إلى السجل ليصل العدد الكلي هذا العام إلى 1,951,799 أي ما يشكل نسبة 78,6 في المائة ممّن يحق لهم التسجيل والمشاركة في الانتخابات، وهي نسبة مرتفعة بالمعايير الدولية.

ولفت ناصر، إلى أن الأمين العام لـ "لجنة الانتخابات المركزية" سميح شبيب، سيتوجه إلى قطاع غزة لعقد اجتماع مع ممثلي الفصائل لاطلاعهم على نتائج عملية تحديث السجل وتسليمهم نسخة منها.

انشر عبر