شريط الأخبار

زخة شهب بالمنطقة العربية تبلغ ذروتها منتصف الأسبوع

08:26 - 02 تشرين أول / مايو 2015

شهب
شهب

فلسطين اليوم - وكالات

أعلن "المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية" في مصر، إن المنطقة العربية تشهد حاليا زخة شهب تبلغ ذروتها ليل الثلاثاء الأربعاء.

وقال الباحث في قسم الفلك أشرف شاكر "إن الزخة تعرف باسم "زخة شهب ايتا الدلويات"، وتأتي من ناحية نجم "ايتا الدلو" الذي يشاهد فوق الأفق الجنوبي لمعظم الدول العربية.

وأضاف أن هذه الزخة تتراءى كل عام في أواخر أبريل / نيسان وأوائل مايو/ أيار، وستكون ذروتها ليلة الثلاثاء الأربعاء وحتى ما قبل الشفق الصباحي.

ونجم "إيتا الدلو" يبعد عن الأرض حوالي 156 سنة ضوئية، وهو المع من الشمس بحوالي 44 مرة، لكن بسبب بعده الكبير عنا فإنه يظهر خافتا، حسب مركز قطر للعلوم والفلك.

وقال المركز في بيان له أن مصدر الشهب هو مذنب هالي، الذي يزور الأرض كل 76 عاما، وكانت آخر زياره له للأرض عام 1986.

والشهب هي عبارة عن ذرات صغيرة جدا من الغبار تركتها المذنبات التي تقترب من الشمس وتترك غبارها في الفضاء بين الكواكب، وتدخل الذرات الغبارية الغلاف الغازي الأرضي بسرعة تصل إلى 70 كيلو مترا في الثانية في المعدل، أي أسرع من طلقات رصاص المسدس، ونتيجة لهذه السرعة العالية ترتفع درجة حرارة الذرات الغبارية فتتاين وتظهر على شكل أسهم نارية لامعة للحظات ثم تحترق وتختفي عن الظهور.

وأضاف المركز القطري أن رصد زخة شهب "ايتا الدلويات" سيكون أفضل في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، وسيكون العامل الوحيد الذي يفسد الرصد بعض الشيء هو أن القمر سيكون لامعا ومكتملا.

 

انشر عبر