شريط الأخبار

اتحاد الإذاعات: الاحتلال يعتقل صحفياً ويصيب ستة واستمرار منع التغطية

10:45 - 02 كانون أول / مايو 2015

اتحاد الإذاعات
اتحاد الإذاعات

فلسطين اليوم - غزة


تواصلت خلال شهر نيسان/أبريل 2015 اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على حقوق الصحفيين الفلسطينيين عامة، وتنوعت بين الاعتقال والاحتجاز وتعريضهم للإصابة المباشرة ومنعهم من التغطية خلال الأحداث اليومية والمسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وبحسب تقرير الحريات الصحفية لشهر نيسان/أبريل 2015 الذي يعده اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية، ففي حملة اعتقالات واسعة بمنطقة نابلس شمال الضفة، اعتقل الاحتلال الإسرائيلي مدير مكتب أصداء الإعلامي الصحفي أمين أبو وردة وقام لاحقا بتحويله للاعتقال الإداري بدون تهمة مما رفع عدد الصحفيين والكتاب والنشطاء الإعلاميين المعتقلين في سجون الاحتلال إلى 20.

كما شهد الشهر المنصرم إصابة ستة صحفيين خلال مهاجمة قوات الاحتلال للمسيرات السلمية عامة أو استهداف الصحفيين أو طواقم الصحافة بشكل خاص كما حدث مع المصور الصحفي نضال اشتية الذي أصيب برصاصتين مطاطيتين أطلقهما جنود الاحتلال عليه بشكل مباشر قرب طولكرم.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي والصحافة المحلية والأجنبية قبل أيام بفيديو يوثق مهاجمة عدد من جنود الاحتلال لمصورين صحفيين خلال تغطيتهم لمظاهرة سلمية في قرية النبي صالح غرب رام الله بالضفة الغربية، وملاحقة الصحفيين بالحجارة كما حدث مع المصورين عباس المومني وعصام الريماوي ومحمد تركمان.

وخلال شهر نيسان عادت انتهاكات الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى الازدياد، حيث سجل اتحاد الإذاعات والتلفزة اعتقال واحتجاز أربعة صحفيين، فيما تعرض الصحفي براء القاضي للاختطاف والضرب على أيدي مجهولين بعد تهديده عدة مرات.

وينظر اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية يعين القلق للتهديد الإسرائيلي خاصة والمتصاعد شهرا بعد آخر على حياة الصحفيين الفلسطينيين حيث سجلت مؤخرا محاولة دهس لعدد من الصحفيين قرب سجن عوفر غرب رام الله كما حاول جنود الاحتلال في غير مرة استخدام الصحفيين كدروع بشرية أمام المتظاهرين.

وهنا يورد الاتحاد تفاصيل الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون الفلسطينيون خلال شهر نيسان الماضي:

الانتهاكات الإسرائيلية:

1-4-2015: قوات الاحتلال تقتحم منزل الصحفي ربيع السعدي مدير راديو زين في مدينة جنين وتحدث فيه تخريبا واسعا.

2-4-2015" قوات الاحتلال تعتقل المصور الصحفي طارق القضماني من شارع صلاح الدين في القدس وتحتجزه لساعات قبل الإفراج عنه لاحقا.

3-4-2015: جنود الاحتلال يفرضون تضييقات على الصحفيين من طاقم تلفزيون فلسطين ومرسلة وكالة هنا القدس شذى حماد خلال تغطيتهم مواجهات بلدة سلواد الأسبوعية شرق رام الله.

3-4-2015: قوات الاحتلال تحاول منع الصحفيين من دخول قرية كفر قدوم لتغطية مسيرتها الأسبوعية ضد الاستيطان.

4-4-2015: شرطة الاحتلال تمنع مؤتمر صحفي لإطلاق مهرجان التسوق في البلدية القديمة للقدس المحتلة.

8-4-2015: احتجاز الصحفي المقدسي محمد الصادق مدير مركز إعلام القدس والتحقيق معه على باب القطانين أثناء خروجه من الأقصى.

8-4-2015: قوات الاحتلال تمنع طواقم الصحافة من تغطية احتجاز جثمان الشهيد محمد كراكرة بعد عملية طعن على مدخل مستعمرة شيلو شمال رام الله.

9-4-2015: قوات الاحتلال تعتدي على الصحفيين خلال تغطيتهم إغلاق شارع رام الله-نابلس بسبب ماراثون للمستوطنين. ومن بين المعتدى عليهم مراسلة تلفزيون فلسطين سارة العدرة ومصور قناة رؤيا الأردنية محمد شوشة.

10-4-2015: إصابة مراسل قناة القدس الفضائية أكرم النتشة بحالة إغماء خلال تغطيته مهاجمة الاحتلال بقنابل الغاز والرصاص المطاطي مسيرة تشييع الشهيد جعفر عوض ببلدة بيت أمر في الخليل.

10-4-2015: قوات الاحتلال تطلق قنابل الصوت على طاقم تلفزيون فلسطين وصحفيين آخرين خلال تغطيتهم للمواجهات المندلعة في سلواد شمال رام الله اليوم. فيما تعمد أحد جنود الاحتلال الوقوف بالقرب من الطواقم الصحفية ومضايقتها وعرقلة عملها.

10-4-2015: إصابة صحفي أرجنتيني يدعى "فيرناندو" برصاصة مطاطية خلال تغطيته مواجهات أعقبت المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية.

10-4-2015: إصابة المصور الصحفي الحر محمد ريكاردو برصاصة معدنية في القدم خلال تغطيته مواجهات على مدخل مخيم الجلزون شمال رام الله.

14-4-2014: الاحتلال يعتقل مدير مكتب أصداء الإعلامي الصحفي أمين أبو وردة من نابلس بعد اقتحام وتخريب منزله ومصادرة حواسيب خاصة بالعائلة وهاتفه الشخصي.

16-4-2015: جيب عسكري إسرائيلي يحاول دهس عدد من الصحفيين خلال تغطيتهم مواجهات إحياء يوم الأسير قرب سجن عوفر غرب رام الله. كما تمترس عدد من الجنود خلف الصحفيين واستخدموهم كدروع بشرية أمام راشقي الحجارة.

17-4-2015: إصابة مراسلة قناة القدس ليندا شلش بالاختناق خلال تغطيتها لمظاهره بلعين لإحياء يوم الأسير الفلسطيني.

17-4-2015: إصابة المصور الصحفي الحر رامز عواد في مواجهات على مدخل مخيم الجلزون شمال رام الله.

19-4-2015: قوات الاحتلال تحتجز طاقم تلفزيون فلسطين والصحفي خالد معالي بالقرب من مستوطنة ليشم الإسرائيلية خلال تغطيتهم لعمليات تجريف في أراضي كفر الديك قرب سلفيت.

20-4-2015: تحويل الصحفي أمين أبو وردة للاعتقال الإداري لمدة ستة أشهر.

24-4-2015: قوات الاحتلال تعتدي على الصحفيين أثناء تغطيتهم مواجهات عقب المسيرة السلمية الأسبوعية في قرية النبي صالح غرب رام الله، وتقوم بمهاجمة الصحفيين بالحجارة ومن بينهم مصور الوكالة الفرنسية عباس المومني، ومصور صحيفة الحياة الجديدة عصام الريماوي ومصور رويترز محمد تركمان.

وقال الصحفي عباس المومني إن أربعة جنود إسرائيليين هاجموا مجموعة من الصحفيين واعتدوا عليهم بالضرب أثناء تغطيتهم بعض المشاهد من مظاهرة النبي صالح، كما حاولوا اخذ كاميرات الصحفيين المتواجدين في المكان.

24-4-2015: قوات الاحتلال وكما كل أسبوع تعرض طواقم الصحافة (وخاصة طاقم تلفزيون فلسطين ومراسلة وكالة هنا القدس شذى حماد) للخطر بعد مهاجمتهم بقنابل الصوت والغاز أثناء تغطيتهم مواجهات بلدة سلواد الأسبوعية.

25-4-2015: قوات الاحتلال تعتدي على طاقم قناة القدس الفضائية أثناء تغطيته للمواجهات التي اندلعت في حي الطور بالقدس المحتلة إثر إعدام الشهيد علي أبو غنام.

25-4-2015: قوات الاحتلال تعتدي على مصور "بتسليم" سعد الدين الزرو وتمنعه من ممارسة عمله في تغطية تداعيات قتل الشهيد محمود أبو جحيشة بزعم طعنه ضابط إسرائيلي قرب الحرم الابراهيمي في الخليل.

28-4-2015: إصابة مصور وكالة " شينخوا" الصينية نضال اشتية بعيارين مطاطيين أطلقهما عليه جنود الاحتلال خلال تغطيته فعالية احتجاجية لنشطاء ضد مصانع "جيشوري" الإسرائيلية الموجودة على أراضي طولكرم. وقال اشتية إن الجنود الإسرائيليين أطلقوا الرصاص عليه بشكل متعمد.

29-4-2015: الاحتلال يؤجل الإفراج عن الصحفية ‫بشرى الطويل من مدينة البيرة والمعتقلة منذ 10 شهور.

29-4-2015: الاحتلال يمدد اعتقال الصحفي علي عويوي من الخليل والمعتقل منذ شهر في تحقيق عسقلان لمدة ثمانية أيام.

انتهاكات داخلية:

1-4-2015: بيان لنقابة الأطباء الفلسطينيين في غزة يهاجم الصحفي غازي مرتجى مدير تحرير دنيا الوطن على خلفية مقالة نشرها حول تصرف طبيبة مناوبة في مستشفى العيون بغزة أثناء علاج طفلته بالمستشفى.

2-4-2015: ملثمون يختطفون الصحفي براء القاضي بعد الاعتداء عليه وعلى شقيقته ويعتدون عليه بالضرب قبل إطلاق سراحه. وكان القاضي قد تحدث عن عدة تهديدات وصلته على خلفية منشورات على الفيس بوك تنتقد الرئيس محمود عباس والسلطة الفلسطينية.

2-4-2015: الشرطة الفلسطينية تصادر البطاقة الصحفية لمراسل قناة فلسطين اليوم جهاد بركات أثناء تغطيته الاعتداء على الصحفي براء القاضي من قبل ملثمين مجهولين.

2-4-2015: جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة يعتقل الصحفي بكر العتيلي من طولكرم بعد استدعائه للمقابلة.

27-4-2015: جهاز الأمن الوقائي يقتحم منزل الصحفي مصعب سعيد في بلدة بيرزيت بنية اعتقاله ولكنه لم يتواجد في المنزل، ويصادر ملفات وثائق لعمله ودراسته.

27-4-2015: جهاز الأمن الوقائي يقتحم منزل المصور الصحفي أيمن أبو عرام ويقوم باعتقاله، ثم يوجه إليه تهمة " إثارة النعرات الطائفية".

27-4-2015: الأجهزة الأمنية الفلسطينية تعتقل الصحفي أحمد أبو الهيجاء من مدينة جنين أثناء توجهه للسفر إلى الأردن عبر معبر الكرامة، حيث كان متجهًا للمشاركة في مؤتمر حول المساءلة القانونية.

29-4-2015: الأجهزة الأمنية في غزة تفرق تجمعات شبابية ضمن ما عرف بـ" حراك 29 نيسان" في منطقة الشجاعية، وعناصر بالزي المدني تهاجم الصحافيين وتمنعهم من التصوير وتقوم بالتضييق عليهم وتعتدي على بعضهم.

واحتجزت الأجهزة الأمنية خلال الحادثة المصور في شركة الواحة أحمد أبو كميل. وحسب الصحفيين فقد جرى مصادرة أشرطة فيديو ومواد تسجيلية من الصحفيين الذين حاولوا تغطية الفعالية.

انشر عبر