خبر داود أوغلو: القدس ديارنا المعنوية ونحن القدس

الساعة 06:31 م|01 مايو 2015

فلسطين اليوم

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، أن القدس ملك للمسلمين وليست لليهود، منتقدا تصريحات الزعيم المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي المعارض، صلاح الدين دميرطاش، التي قال فيها: إن « ميدان تقسيم بمدينة اسطنبول، يعني للعمال ما تعنيه مدينة القدس لليهود، وما تعنيه الكعبة للمسلمين ». 

وفي خطاب ألقاه اليوم الجمعة، أمام حشد من مؤيديه في ولاية بارتن شمالي تركيا، ضمن حملته الانتخابية، استعدادا للانتخابات النيابية التي ستجري في السابع من حزيران/يونيو المقبل، أضاف داود أوغلو أن القدس والمسجد الأقصى يخصّان المسلمين وليس اليهود، قائلا: « القدس ديارنا المعنوية ونحن القدس ». 

وأفاد رئيس الحكومة التركية، أنه لن يخاطب صلاح الدين دميرطاش باسمه، قائلا: « صلاح الدين اسم عزيز جدا علينا، صلاح الدين الأيوبي فاتح القدس قائد كبير عند العرب والأتراك والأكراد، ومن الخطأ مناداة دميرطاش بصلاح الدين ». 

وانتقد داود أوغلو حزبي الشعب الجمهوري، والشعوب الديمقراطي المعارضَين؛ لدعوتهما إلى فتح ميدان تقسيم لاحتفالات يوم العمال، قائلا: « المعارضة تسعى إلى التخريب والتدمير في ميدان تقسيم، كما فعلوا في متنزه غزي بالميدان قبل عامين ».