شريط الأخبار

قراقع: واقع الأسرى المأساوي يحتاج إلى تدخل دولي فوري جاد ومسؤول

08:46 - 01 تموز / مايو 2015

اسرى
اسرى

فلسطين اليوم - وكالات

طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، اليوم، المجتمع الدولي بالتدخل لإنهاء الوضع المأساوي والكارثي الذي يعيشه أكثر من 6000 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

وجاءت تصريحات قراقع خلال زيارته إلى عدد من عائلات الأسرى في بلدة أبو ديس لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني والعربية، برفقة وفد من الهيئة ومسؤولي حركة فتح في البلدة.

وأشار قراقع إلى مواصلة الانتهاكات الخطيرة بحق الأسرى بما يخالف قرارات المجتمع الدولي ومؤسساته، مضيفا: هذا يتطلب وجود تدخل فور جاد ومسؤول، فعلى المجتمع الدولي بأن يقوم بمسؤولياته الانسانية والقانونية والأخلاقية، لوضع حد لهذا 'الحقد الصهيوني الأعمى'.

وأردف: 'إن المتغيرات في الحالة العامة للأسرى تجعلنا نعيش في قلق دائم، حيث أن عدد الأسرى المرضى ارتفع الى 1700 وهم يتعرضون لسياسة إهمال طبي متصاعدة وتنتشر في أجسادهم أمراض خطيرة ويواجهون عقوبات وإجراءات لم يسبق لها مثيل.

وقال:  ولا لازالت إسرائيل تعتقل أكثر من 200 طفل قاصر و24 أسيرة و500 معتقلا إداريا ومثلهم محكومين بالمؤبد وتحرم المئات من زيارات عائلاتهم، وتزج بالعشرات منهم في زنازين العزل، وتعتدي على الأسرى من خلال قوات قمع خاصة بصحبتهم كلاب بوليسية مفترسة.

وتابع: في ظل هذا الوضع غير المسبوق وما الت اليه أوضاع الأسرى، يتوجب علينا أن نطرح قضيتهم على محكمة الجنايات والامم المتحدة وكل المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي كأولوية وطنية، لكي يتحمل الجميع مسؤولياته، ألا تبقى إسرائيل تنفرد بهم.

وقد زار قراقع والوفد المرافق خلال هذه الجولة عائلة الأسير إبراهيم عريقات 24 سنة، والمحكوم أربع سنوات وموجود حاليا في سجن النقب الصحراوي، وهو وحيد اهله وتوفي والده قبل عدة أشهر، وعائلة الأسير المريض خليل قريع 18 عاما وهو يعاني من السكري وهو أسير محرر واعتقل المرة الأولى وعمره 12 سنة.

كما زار قراقع والوفد المرافق عائلات الأسرى الإداريين نادر جفال43 عاما، وهو اسير محرر سابقا امضى ما مجموعه 11 عاما، وحسن شحادة 37 عاما، جدد له الاداري للمرة الرابعة على التوالي، وأمضى سابقا 8 سنوات في سجون الاحتلال.

والتقى قراقع والوفد المرافق عائلة الأسير محمود داوود 38 عاما والمحكوم 17 سنة، وعائلة الاسير سفيان ربيع 25 عاما، ومحكوم عليه 6 سنوات، وهو أسير محرر أمضى سابقا 3 سنوات.

وقدم قراقع خلال جولته التفقدية دروع تقديرية لعائلات الأسرى، لصمودهم وتضحيات أبنائهم من أجل حرية الوطن، متمنيا الافراج العاجل لكل الأسرى.

انشر عبر