خبر نيبال تحتاج ملياري دولار لإعادة البناء

الساعة 08:38 ص|01 مايو 2015

فلسطين اليوم

قال وزير المالية النيبالي رام شاران ماهات، الجمعة، إن نيبال ستحتاج إلى ملياري دولار على الأقل لإعادة بناء المساكن والمستشفيات والأبنية الحكومية والمباني التاريخية، وناشد المانحين الدوليين تقديم المساعدة لبلاده.

وأبلغ ماهات رويترز « هذا مجرد تقدير أولي لأن تقييم حجم الأضرار وحساب تكلفة إعادة البناء سيستغرق وقتا ».

ووصل عدد ضحايا الزلزال المدمر في نيبال الارتفاع، الجمعة، ليتخطى 6100 قتيل، إضافة إلى حوالي 14 ألف مصاب، بينما وقعت هزات ارتدادية جديدة في البلد الواقع في جبالا الهيمالايا.  

و قال رئيس الوزراء سوشيل كويرالا لوكالة « رويترز » هذا الأسبوع إن عدد القتلى قد يصل إلى عشرة آلاف.

وأصبح التخلص من مئات الجثث التي مازال يجري العثور عليها بعد ستة أيام من الزلزال، الذي بلغت شدته 7.9 درجة وأحدث دمار واسعا في البلد البالغ عدد سكانه 28 مليون نسمة، مشكلة للمسؤولين الذين أمروا بإحراق الجثث فور استخراجها من الانقاض.

وقال مسؤول ببعثة هندية شبه عسكرية تعمل بالتنسيق مع القوات النيبالية « المشارح مملوءة عن آخرها ولا يمكنها استيعاب المزيد من الجثث.. تلقينا تعليمات بحرق الجثث فور استخراجها ».

وبدأت المعونات في الوصول ببطء إلى البلدات والقرى النائية في الجبال والتلال، لكن الرائحة الكريهة المنبعثة من الجثث المحصورة تحت أنقاض المباني المنهارة في العاصمة، تجعل من الصعب على السكان العودة إلى مساكنهم.

وقالت الأمم المتحدة إن 8 ملايين شخص تأثروا بالزلزال، وإن مليوني شخص على الأقل سيحتاجون إلى خيام وماء وغذاء وأدوية على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة.