خبر حقوقيون ومحامون يطالبون باعتقال بيريس فور وصوله إلى المغرب

الساعة 09:09 م|30 ابريل 2015

فلسطين اليوم

قدم حقوقيون ومحامون مغاربة اليوم الخميس شكوى للنيابة العامة لاعتقال رئيس الاحتلال الإسرائيلي السابق شمعون بيريس فور وصوله إلى المغرب للمشاركة في « مبادرة كلينتون العالمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا » المقرر عقدها بمراكش في الخامس والسادس من مايو أيار المقبل باعتباره « مجرم حرب » ارتكب « جرائم ضد الإنسانية ».

وقال بيان وقعه أربعة محامين وحقوقيين مغاربة: « إن كبير المجرمين بالكيان الصهيوني شمعون بيريس يعتزم دخول المغرب ».

وأضاف البيان « يتهيأ زعيم الإرهابيين لتحدي مشاعر الشعب المغربي ومشاعر قواه السياسية والنقابية والحقوقية بحضوره ما يسمى مبادرة كلينتون العالمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا المقرر عقدها بمدينة مراكش يومي 5 و6 مايو القادم ».

وطالب المحامون الأربعة « الوكيل العام للملك » (النيابة العامة) بإلقاء القبض على بيريس فور دخوله إلى المغرب ومحاكمته طبقا للفصل 710 من القانون الجنائي المغربي الذي ينص على أن « كل أجنبي يرتكب خارج أراضي المملكة جناية يعاقب عليها القانون المغربي إما بصفته فاعلا أو مساهما أو مشاركا يمكن متابعته والحكم عليه حسب مقتضيات القانون المغربي إذا كان ضحية هذه الجريمة من جنسية مغربية ».

واستند المحامون في شكواهم على أن شمعون بيريز « ضمن العصابة التي خططت ودبرت ونفذت جرائم ضد الشعب الفلسطيني وعلى مغاربة من سكان قطاع غزة ومنهم الشهيدة رقية أبو النجا » وهي مغربية الجنسية.

وكان خالد السفياني رئيس « مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين » قد طالب في بيان سابق المغاربة بأن يجعلوا من احتفالات عيد العمال في الأول من مايو الذي يصادف غدا الجمعة « محطة ضد الاختراق والتطبيع الصهيوني في الوطن ».