شريط الأخبار

بالأسماء.. نتنياهو يتفق مع الأحزاب على تشكيل الائتلاف الحكومي المقبل

11:42 - 30 تشرين ثاني / أبريل 2015

فلسطين اليوم - وكالات


توافق رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو مع الأحزاب الإسرائيلية على تشكيل الائتلاف الحكومي المقبل للاحتلال الإسرائيلي وذلك بعد مشاورات مطولة بينه وبين الأحزاب اليمنية المتطرفة.

وقد جرى التوافق على أن تضم الحكومة 22 وزيراً ما يقتضي تعديل القانون الأساسي للحكومة الذي يسمح حالياً بعضوية 18 وزيراً في مجلس الوزراء.

وقالت مصادر إسرائيلية: "إنه جرى في مقر الكنيست الليلة الماضية توقيع الاتفاقيْن الائتلافييْن اللذين توصل إليهما حزب الليكود مع حزب (يهادوت هاتورة) لليهود المتشددين دينياً (الحريديم) وحزب (جميعنا) الوسطي.

وتبيَّن أن حزب (جميعنا) سيحصل بالإضافة إلى حقيبة المالية المضمونة لرئيسه موشيه كاحلون على حقيبتيْ البناء وحماية البيئة ورئاسة لجنة العمل والرفاه البرلمانية.

كما تم الاتفاق بين حزبيْ الليكود و(جميعنا) على عدم دفع مشروع قانون القومية ومشاريع قوانين تتعلق بالمساس بمكانية المحكمة العليا واللجنة المكلفة باختيار القضاية.

أما الاتفاق بين الليكود وحزب (يهادوت هتوراة) فسيحصل الأخير بموجبه على منصب نائب وزير الصحة ورئاسة لجنة المالية البرلمانية النافذة بالإضافة إلى تعديل القانون الخاص بتجنيد الشبان اليهود (الحريديم) .

وقالت مصادر "إسرائيلية" ان وزير الخارجية رئيس حزب إسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان سيحتفظ بمنصبه في الحكومة الجديدة على ان يكون مسؤولا عن إدارة المفاوضات مع الفلسطينيين وقيادة الحوار مع الإدارة الأمريكية.

وأضافت المصادر ان نتنياهو ابلغ رئيس حركة شاس ارييه درعي بأنه يقبل الشرط الذي وضعه الأخير لدخول شاس إلى الائتلاف الحكومي وسيعمل على إعفاء المواد الاستهلاكية الأساسية من ضريبة القيمة المضافة.

تشكيلة حكومة نتنياهو الرابعة

 

الوزارات التي حُسم أمرها .

1_ بنيامين نتنياهو رئيساً للحكومة

2_ موشيه يعلون وزيراً للجيش

3_ موشيه كحلون وزيراً للمالية

4_ أفيغدور ليبرمان وزيراً للخارجية

5_ أرييه درعي وزيراً للإقتصاد

6_ نفتالي بنت وزيراً للتعليم

7_ يسرائيل كاتس وزيراً للمواصلات

8_ يتسحاك كوهين وزيراً بوزارة المالية

9_ أوري أرئيل وزيراً للزراعة

10_ أييلت شكيد وزيرة للثقافة

11_ سوفا لندبر وزيرة للإستيعاب والهجرة

12_ يوءآف غالنت وزيراً للبناء والإسكان (من ضمن إختصاصه البناء في المستوطنات)

انشر عبر