شريط الأخبار

أبو صبحة: خطوات فتح معبر رفح أسبوعيًّا "إعلامية"

10:19 - 30 تشرين أول / أبريل 2015

معبر رفح
معبر رفح

فلسطين اليوم - غزة

قال مدير عام هيئة المعابر والحدود في غزة ماهر أبو صبحة: إن ما يتم تناقله عن وجود خطوات لفتح معبر رفح بشكل أسبوعي "أحاديث إعلامية لا يوجد لها على أرض الواقع رصيد حقيقي".

ولفت أبو صبحة في تصريحات صحفية، إلى عدم وجود تواصل مع هيئة الحدود والمعابر بهذا الأمر، مؤكدًا أن فتح المعبر أمام الغزيين، مربوط بقرار من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وكانت وسائل إعلامية نقلت أول من أمس، عن مسؤول لم تسمّه، أن رئيس السلطة أبلغ الجانب المصري بموافقته على فتح معبر رفح بصورة منتظمة يومين أو ثلاثة أيام من كل أسبوع في الاتجاهين.

وأوضح أبو صبحة أن الرئيس عباس والسلطة غير جادين في فتح المعابر، أو حل مشاكل قطاع غزة، مشيرًا إلى أن ذلك بدا جليًّا في التراجع عن تطبيق التفاهمات التي جرت مرات عدة فيما يخص المعابر وغيرها.

وبين أن أوضاع معبر رفح في غاية القسوة، حيث إن هناك أكثر من 90 ألف مواطن بحاجة للسفر، 15 ألفًا منهم مسجلون فعليًّا للسفر، منهم 3500 من المرضى وذوي الاحتياجات الإنسانية، والبقية من أصحاب الإقامات التي انتهت إقاماتهم عمليًّا أو شارفت على الانتهاء.

وأشار أبو صبحة إلى أن "إغلاق معبر رفح أرسى بحالةٍ صعبة على الأسر الفلسطينية، حيث شتت الكثير من العائلات، فبعض أجزائها متناثرة في دول العالم، وبعضها الآخر في غزة، ولا تستطيع لم شملها".

وأضاف: "من حقنا أن يكون لنا معبر مفتوح على مدار الساعة، فحاجات السفر مُلحّة لمنطقة يزيد عدد سكانها على مليون وثمانمائة ألف مواطن"، منوهًا إلى أن معبر رفح لم يُفتح منذ 55 يومًا.

ودعا أبو صبحة القوى والفصائل الفلسطينية والمؤسسات الحقوقية والإنسانية للقيام بدور حقيقي أمام أزمة إغلاق معبر رفح، والضغط لإنهاء هذه المعاناة الأليمة, عبر الضغط على السلطة ومطالبة الجانب المصري بفتح المعبر بصورة مستمرة.

انشر عبر