خبر إختراع جديد.. « فرشاة أسنان » تكشف مبكراً عن الأمراض القاتلة

الساعة 06:11 م|29 ابريل 2015

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة « دايلي ميل » البريطانية عن تقنية علاجية جديدة ومثيرة، حيث أشارت إلى أنه « سيتم قريباً طرح فرشاة أسنان مبتكرة تتمتع بالقدرة على كشف الإصابة بالأمراض الخطيرة والقاتلة مثل مرض السرطان والزهايمر في وقت مبكر ».

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن « الفرشاة المبتكرة تحتوي على رقائق إلكترونية دقيقة تعرف باسم متسلسلة ثقب النانو »nanopore sequencers« أو جهاز قراءة تتابع القواعد النيتروجينية في الحمض النووي، وهي تستطيع تحويل الـ »DNA« إلى صيغة رقمية يمكن تقييمها ومقارنتها بالعديد من العوامل الوراثية الأخرى لاكتشاف الأمراض قبل بدء الإصابة بها ».

وأوضح التقرير أن « الحمض النووي للشخص، والذى يتم الحصول عليه أثناء غسل الأسنان، يمر عبر ثقب دقيق للغاية في الرقاقة الإلكترونية يبلغ سمكه 1.5 نانو متر، وهو أرفع 80 ألف مرة من شعر الإنسان »، لافتاً إلى أن « هذه التقنية ستؤدي إلى إحداث ثورة كبيرة فى مجال الرعاية الصحية ».

وقال كليف براون، رئيس وحدة التكنولوجيا بشركة « Oxford Nanopore »، التي تصنع أحجاماً صغيرة من متسلسلات الحمض النووي، وسبق أن استخدمت في الكشف عن الإيبولا فى قارة أفريقيا، إن « الأجهزة التي تستشعر الإصابة بالأمراض ستصبح متوفرة فى كل مكان خلال العقود القادمة، وستتمكن من مراقبة صحتنا على الدوام ».