شريط الأخبار

كيري: ثمة قضايا أساسية لم تحل بعد في المفاوضات مع إيران

09:17 - 28 حزيران / أبريل 2015

فلسطين اليوم - وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري"، إن هناك بعض القضايا الأساسية، لم يتم حلها بعد في المباحثات النووية مع إيران، ولكن قرصة التوصل إلى حل نهائي باتت أقرب من أي وقت مضى.

وأضاف كيري الذي تحدث في مؤتمر الدول الأطراف في معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية، إنه في حال التوصل إلى اتفاق مع إيران، فإن ذلك سيجعل العالم أكثر أمناً، مشيراً أن هناك مسافة هامة، لم يتم قطعها بعدها، من أجل التوصل إلى حل نهائي، إلا أن إمكانية التوصل إلى حل شامل باتت وشيكة.

وأكد كيري أن الاتفاق المزمع التوصل إليه لن يستند إلى وعود، وإنما سيرتكز على أدلة، مبيناً أن المراقبة التي ستجريها معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية ستقوم بمهمة مركزية لمراقبة الوفاء بالوعود، بحسب تعبيره.

وعقب الاجتماع، عقد الوزير كيري، لقاءً مغلقاً مع نظيره الإيراني "جواد ظريف"، الذي كان موجوداً في نيويورك للمشاركة في اجتماع معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية، إذ تناول الوزيران مسألة الحد من انتشار الأسلحة النووية.

وكانت إيران توصلت في الثاني من نيسان/الجاري، بمدينة لوزان السويسرية، إلى اتفاق إطار في المفاوضات المتعلقة ببرنامجها النووي مع الدول 5+1، ومن المقرر التوصل إلى اتفاق نهائي في 30 حزيران/يوليو المقبل، وتطالب طهران في إطار الاتفاق إلى رفع العقوبات المفروضة عليها منذ سنوات، من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة.

انشر عبر