شريط الأخبار

عاهل البحرين: مصر تمثل ثقل استراتيجي وأمني لكافة شعوب ودول المنطقة

10:14 - 27 حزيران / أبريل 2015

العاهل-البحريني،-الملك-حمد-بن-عيسى-آل-خليفة
العاهل-البحريني،-الملك-حمد-بن-عيسى-آل-خليفة

فلسطين اليوم - وكالات

قال عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، إن "مصر تشكل العمق الاستراتيجي للأمة العربية بما تمثله من ثقل استراتيجي وأمني لكافة شعوب ودول المنطقة ، كما أنها صاحبة الريادة في الدفاع عن قضايا أمتنا العربية ومصالحها". 

جاء هذا خلال استقباله في قصر الصخير اليوم المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين واللواء أركان حرب بحري أحمد محمود مفرح قائد الوفد العسكري المصري الذي يزور المملكة حاليا وذلك بمناسبة مشاركة القوات المسلحة المصرية مع القوات البحرينية في التمرين المشترك ( حمد1 )، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

وأعرب عاهل البحرين عن تقديره على مشاركة القوات المسلحة المصرية في التمرين المشترك ( حمد 1 ) ، مشيرا إلى انه يعتبر من أهم التمارين التي تنفذها قوة دفاع البحرين مع القوات المسلحة المصرية.

ولفت إلى أن إقامة هذا التمرين يعكس عمق العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة المتميزة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين والتي تشهد تطورا مستمرا في المجالات المختلفة ولاسيما العسكرية والدفاعية .

ونوه بأهمية إقامة مثل هذه التمارين المشتركة التي تهدف الى تعزيز أواصر التعاون والتنسيق المشترك وتسهم في تبادل الخبرات واكتساب المزيد من الخبرات في المجالات العسكرية مما يسهم في رفع القدرة العسكرية القتالية لمواجهة مختلف التحديات والتي من شأنها دعم العمل العربي المشترك .

وقال إن "مصر تشكل العمق الاستراتيجي للأمة العربية بما تمثله من ثقل استراتيجي وامني لكافة شعوب ودول المنطقة ، كما انها صاحبة الريادة في الدفاع عن قضايا أمتنا العربية ومصالحها".

و ثمن بكل التقدير – بحسب المصدر ذاته- جهود الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ودوره في تعزيز مسيرة العلاقات الثنائية وترسيخ أسس التعاون المشترك بالشكل الذي يخدم المصالح العليا للبلدين والشعبين الشقيقين.

وتتواصل في البحرين، اليوم الإثنين، لليوم السادس، على التوالي، فعاليات تمرين مشترك بين القوات المسلحة في كل من مصر والبحرين، ويحمل اسم "حمد1".

ويأتي تمرين "حمد1"، "بهدف تعزيز أواصر التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات في المجالات العسكرية مما يسهم في رفع القدرة العسكرية القتالية والتأهب لمواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة"، بحسب الوكالة البحرينية.

ويهدف التمرين كذلك إلى رفع التنسيق بين قوة دفاع البحرين والقوات المسلحة المصرية، حيث يشتمل التمرين على أحدث نظم التدريب العسكري المتقدم والنظريات القتالية في مختلف صنوف التدريب والأسلحة الحديثة المتطورة.

وكانت مجموعة من السفن الحربية، وعدد من الطائرات المقاتلة ، التابعة للقوات المسلحة المصرية وصلت البحرين الثلاثاء 21 إبريل/ نيسان الجاري  للمشاركة في التمرين، الذي انطلقت فعالياته في اليوم التالي لوصولهم، ولم يتم الإعلان عن مدة استمراره.

انشر عبر