خبر الشيخ عزام: على الحكومة ألا تمتص دماء الناس عند تحديد الضرائب

الساعة 11:45 ص|27 ابريل 2015

فلسطين اليوم

دعا عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي الشيخ نافذ عزام، إلى العمل على التخفيف من معاناة الأهالي في قطاع غزة، في ظل الأوضاع العصيبة التي تعصف بهم جراء إطباق الحصار على القطاع.

وقال الشيخ عزام في تغريدة له على « فيس بوك »:« صار لغط كبير حول الضرائب الباهظة التي تفرض على شعبنا وبالذات سكان قطاع غزة ودون مقدمات نحن نرى أن الإسلام حرص دائماً على رفع العنة عن الناس, وتخفيف معاناتهم, كما قال الحق تبارك وتعالى في وصفه الهدف من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم : »لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ« ، وبالتالي نحن نتصور أن واجبنا جميعاً العمل على تخفيف معاناة الناس لا زيادتها ».

وأشار إلى مبادئ فرض الضرائب عند الإمام أبي حنيفة - وهو أعظم الأئمة الذين وضعوا القوانين التي تحكم الدولة وتنظم المعاملات فيها – والمتمثلة في  أن تفرض على أموال الناس الزائدة عن حاجتهم، وأن يكون ذلك عن رضا منهم، وألا يحمل أحداً ما لا يطيق، وأن تأخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم.

ونبه الشيخ عزام إلى أن على الحكومة أن تضع في اعتبارها تماماً عند تحديد الضرائب وشرحها وجدولتها، وألا تمص دماء الناس، وألا تجبي الضرائب بطرق ظالمة متعسفة، معربًا عن اعتقاده بأن هذا هو المبدأ العام في الإسلام فيما يتعلق بفرض الضرائب.