شريط الأخبار

إسرائيل تشارك بمؤتمر حول حظر انتشار الأسلحة النووية

10:30 - 26 تموز / أبريل 2015

الامم المتحدة
الامم المتحدة

فلسطين اليوم - وكالات

من المقرر أن تشارك إسرائيل بصفة مراقب في مداولات مؤتمر حول حظر انتشار الأسلحة النووية، غدًا الاثنين، في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك، وذلك للمرة الأولى منذ 20 عامًا.

ونقلت مصادر اعلامية عن مسؤول إسرائيلي قوله "إنّ إسرائيل ستشارك بصفة مراقب في مؤتمر لمراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي يفتتح في الأمم المتحدة يوم الاثنين لتنهي بذلك غيابا عن المؤتمر دام 20 عاما أملا في تعزيز الحوار مع الدول العربية".

وامتنعت إسرائيل عن حضور أي تجمع خاص باتفاقية حظر الانتشار النووي منذ توقيعها عام 1995 احتجاجا على قرارات تعتبرها منحازة ضدها. ومن المعتقد أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تملك ترسانة نووية والتي لم تنضم إلى الاتفاقية حتى الآن.

وقال المسؤول الإسرائيلي الذي طلب عدم نشر اسمه: "نعتقد أن الوقت حان كي تجلس كل الدول المعتدلة لتبحث المشكلات التي يواجهها الجميع في المنطقة."

وأضاف "أرى أن حضور إسرائيل الآن المؤتمر بصفة مراقب يمثل محاولة لإبداء حسن نوايانا فيما يتعلق بإجراء مثل هذا النقاش. نريد مفاوضات مباشرة بين الأطراف الاقليمية .. نقاشا أمنيًا إقليميًا .. نقاشًا قائمًا على التوافق. مشيرًا إلى أن حضور المؤتمر "لا يعني تغيير سياستنا بل يعني تأكيد سياستنا."

انشر عبر