شريط الأخبار

بيطريون دوليون: حديقة حيوانات خانيونس الأسوأ في العالم

08:31 - 25 حزيران / أبريل 2015

حديقة حيوان
حديقة حيوان

فلسطين اليوم - وكالات

وصف فريق دولي من الاطباء البيطريين حديقة الحيوانات المتواجدة في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة بانها الاسوأ عالمياً، وذلك بعدما شاهدوا المناظر المروعة للحيوانات داخل الحديقة.

وتقول صحيفة "ذي اندبندنت" البريطانية ان حديقة خانيونس صارت محط أنظار العالم بعدما انتشر انها اضطرت لعرض الحيوانات الميتة والمحنطة الى جانب الحيوانات التي ما زالت على قيد الحياة، وذلك لعدم قدرتها على امتلاك حيوانات جديدة وعدم قدرتها أيضا على اطعام الحيوانات الحالية.

وذكرت الصحيفة ان المناظر المروعة للحيوانات قد ادت الى اهتمام دولي بما يحدث في الحديقة، وصعوبة الحياة في غزة.

قال مدير الحديقة، زياد عويضة "هناك اهتمام اعلامي بما يتعرض له الحيوانات في غزة، لكن لم يأت احد للمساعدة".

وقام عدد من الاطباء البيطريين العاملين في جمعية "المخالب الأربعة" للرفق بالحيوان بالسفر الى قطاع غزة وتقديم العلاج للحيوانات، وهذه المجموعة هي الاولى التي تحصل على تصريح من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلية لدخول القطاع.

وصفت الجمعية الوضع في الحديقة على انه "خراب"، حيث لا توجد اموال كافية لدفع اجور حراس الحديقة، ومرفقات الحديقة مليئة بالنفايات والحطام، اما الحيوانات التي ما زالت على قيد الحياة فلا يتاح لها سوى القليل من الطعام والمياه الصالحة للشرب.

وقال الطبيب البيطري، أمير خليل، الذي يرأس الوفد الى غزة "يوجد في الحديقة لبؤة ونمر ما زالا على قيد الحياة لكنهما في حالة سيئة وضعف جسدي، والعديد من الحيوانات الاخرى تعاني من الجوع".

واضاف ان فريقه سوف يقدم العلاج والرعاية الطبية والطعام للحيوانات خلال الاشهر الثلاثة القادمة، وان عمليات توزيع الطعام سوف تتم اسبوعياً لأنه لا يوجد اماكن مناسبة للحفاظ عليها.

ويوجد في الحديقة أسدان كبيران تم تهريبهما الى القطاع برفقة 40 حيوانا آخرين عبر الانفاق حيث كانا اشبالا، لكن الحديقة اليوم لا تمتلك اي تمويل مالي لاحضار الحيوانات او اطعامها.

ويذكر ان جمعية "المخالب الأربعة" قامت في العام 2014 بعملية طارئة في غزة من اجل تحويل ثلاثة أسود من حديقة حيوان اخرى تدعى "بيسان"، دمرت جراء في قصف الاحتلال خلال العدوان الاخير على غزة، الى الاردن لعلاجها.

انشر عبر