شريط الأخبار

أبو صبحة: 90 ألف فلسطيني بحاجة للسفر وعلى مصر فتح معبر رفح

07:53 - 25 حزيران / أبريل 2015

معبر رفح
معبر رفح

فلسطين اليوم - غزة

دعا ماهر أبو صبحة، مدير هيئة المعابر والحدود في غزة السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح وبشكل عاجل على مدار الساعة، مشيرًا إلى أن 90 ألف فلسطيني هم بأمس الحاجة للسفر.


وقال أبو صبحة في تصريح له على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنه قد "بلغ عدد من هم بحاجة للسفر من الحالات الإنسانية أكثر من 90 الف مواطن كلهم بحاجة للسفر، تم تسجيل الأكثر حاجة للسفر وعددهم 15 ألف شخص".


وأوضح أن من بين المسجلين للسفر 3500 مريض، أكثر من نصفهم مرضى سرطان، وحوالي 2500 طالب، والآلاف ممن انتهت اقاماتهم (التأشيرات) أو توشك على الانتهاء وحملة الجوازات المصرية والأجنبية.


وحذر أبو صبحة من التلاعب في مشاعر المواطن الفلسطيني بخصوص معبر رفح لحاجة المواطن الماسة لهذا المعبر.


وقال: "انه بمجرد إغلاق المعبر تبدأ موجة من التصريحات والتوقعات والتحليلات بخصوص إعادة فتحه وللأسف تشترك بعض الجهات الرسمية في ذلك ، مما يتسبب في التلاعب في مشاعر المواطن المريض والطالب وكل محتاج للسفر".


وأضاف: "حتى الآن جرت العادة عند الجانب المصري فتح المعبر لمدة يومان أو ثلاثة أيام بعد إغلاق يزيد عن خمسين يوم ، وعليه فأصبح من الطبيعي إعادة فتح المعبر في هذا السياق بعد أن ان قضت الأيام الخمسين لإغلاق المعبر".


وتابع: "من العيب التلاعب في هموم ومشاعر المواطن استناداً على جهات بدعوى أنها مسؤولة، وحينما تقرر السلطات المصرية فتح المعبر يتم أخبار السفارة الفلسطينية في القاهرة وإخبارنا في نفس الوقت، وعليه نحن لسنا في صدد مسابقة أحد فيمن سيعلن أولا".


ودعا ابو صبحة إلى توحيد جهود الجميع للمطالبة بفتح معبر رفح ليس يومين أو ثلاثة بل بشكل كامل لأن المواطن يعاني أشد المعاناة بسبب إغلاقه.


وقال: "حتى الآن لا جهود حقيقية تبذل من أي أحد بخصوص إعادة فتح المعبر بل هي نداءات موسمية وعلى استحياء".


ويشار إلى أن معبر رفح البري لم يفتح خلال العام الجاري سوى خمسة أيام فقط كان آخرها في شهر آذار (مارس) الماضي.


ويُذكر أن السلطات المصرية تواصل إغلاق معبر رفح منذ قرابة العامين، ولا يتم فتح المعبر إلا في استثنائياً وفي حالات نادرة لمدة يومين أو ثلاثة لا تلبي الحاجات الإنسانية لأهالي قطاع غزة.

انشر عبر