شريط الأخبار

الحكومة العراقية تتراجع: مقتل عزة الدوري غير مؤكد

08:03 - 24 تشرين أول / أبريل 2015

عزة الدوري
عزة الدوري

فلسطين اليوم - وكالات

اعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الجمعة، افتقادها عينات لمقارنتها مع فحص الحمض النووي للتأكد من هوية الجثة التي يشتبه بانها تعود لعزة الدوري، ابرز رموز نظام الرئيس الاسبق صدام حسين، المتواري منذ العام 2003.

وقالت الوزارة في بيان لها "جرت العادة اجراء الفحوص المختبرية لتحديد الحمض النووي الوراثي (دي ان آيه)، وبالفعل تم استحصالها من العينات المأخوذة من الجثة".

واضافت "بسبب عدم وجود المحددات الخاصة بالمذكور (في اشارة الى الدوري) في مختبراتنا ليتم الاستناد اليها لاجراء عملية المطابقة"، فان ذلك "تسبب في تأخير النتيجة الدقيقة".

وقال زياد طارق، وهو متحدث باسم الوزارة لوكالة (فرانس برس): "الوزارة حاليا ليس لديها فحص (دي ان آي) لاي من اقرباء الدوري في الوقت الحاضر".

واضاف ان ثمة "جهات متعددة تعمل للوصول الى ذلك. الامر يتعلق باكثر من جهة وليس بوزارة الصحة فقط"، دون مزيد من التفاصيل.

وتقتضي اجراءات الفحص للتأكد من هوية جثة معينة، مقارنتها بعينات سابقة للشخص نفسه، او عينات من أقاربه البيولوجيين.

وبقي الدوري الذي شغل منصب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة خلال حكم صدام، متواريا منذ سقوط نظام الأخير اثر الاجتياح الاميركي في 2003. وهو ابرز الأسماء التي بقيت متوارية، ضمن أكثر من خمسين من رموز النظام السابق، مطلوبين من السلطات العراقية والولايات المتحدة.

وترددت مرارا خلال الاعوام الماضية شائعات عن مقتل الدوري، الا انه كان يعاود الظهور من خلال تسجيلات صوتية.

وكانت كتائب حزب الله، إحدى ابرز الفصائل المسلحة التي تقاتل الى جانب القوات الامنية ضد تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)، سلمت الاثنين وزارة الصحة الجثة التي تشبه ملامحها الدوري المعروف بشعره الاصهب.

وتعود الجثة موضع الشبهة، الى شخص قتل خلال اشتباك مسلح قرب منطقة العلم شمال بغداد صباح يوم الجمعة الماضي 17 نيسان (ابريل) الجاري.

 

انشر عبر