شريط الأخبار

أسعار النفط تهوي بشركات البتروكيماويات السعودية في الربع الأول

12:04 - 23 حزيران / أبريل 2015

نفط السعودية
نفط السعودية

فلسطين اليوم - وكالات

أدى تراجع أسعار النفط العالمية، إلى تأثر شركات البتروكيماويات السعودية، فمن بين 14 شركة بتروكيماويات مدرجة في البورصة، حققت 6 شركات خسائر خلال الربع الأول من العام الجاري.

وجاءت نتائج أعمال 11 شركة دون توقعات بيوت الخبرة العالمية والمحلية، بنسبة 2%، رغم أن تلك المؤسسات وضعت في اعتباراتها تأثير تراجع أسعار النفط على الشركات.

وهوت أسعار النفط منذ منتصف العام الماضي بأكثر من 50%، مع زيادة المعروض في الأسواق.

وتراجعت أرباح شركة سابك، أكبر شركات قطاع البتروكيماويات السعودي والبورصة السعودية من حيث القيمة السوقية، خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 3.93 مليار ريال (1.05 مليار دولار)، مقابل 6.44 مليار ريال خلال نفس الفترة من عام 2014، بنسبة تراجع 39%، ومقابل 4.36 مليار ريال في الربع السابق، بنسبة تراجع 10%.

وأرجعت الشركة سبب الانخفاض في الأرباح على أساس سنوي وربعي إلى انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات البتروكيماوية، الناتج عن تراجع أسعار النفط.

وحققت 6 شركات من الـ 14 شركة بالقطاع، خسائر خلال الربع الأول 2015، مقابل أرباح بنفس الفترة، أكبرها لشركتي التصنيع وكيان السعودية.

وأرجعت شركة التصنيع خسائرها إلى انخفاض أسعار بيع المنتجات على الرغم من زيادة في الكميات المنتجة والمباعة، بالإضافة الى ارتفاع المصاريف الأخرى نتيجة لتسجيل القيمة العادلة السالبة من تقييم عقود التحوط والمشتقات التي أبرمتها إحدى الشركات التابعة مع بعض البنوك المحلية للحد من مخاطر تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية.

فيما عزت شركة كيان السعودية خسائرها إلى انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات وانخفاض حجم الكميات المنتجة والمباعة بسبب أعمال الصيانة.

الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي

أرباح شركات البتروكيماويات السعودية مقارنة بالتوقعات (مليون ريال)

انشر عبر