شريط الأخبار

تحرك اردني فرنسي نيوزلندي لإعادة المفاوضات بين "إسرائيل" والسلطة

08:44 - 22 تموز / أبريل 2015

فلسطين اليوم

قال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة خلال مقابلة مع الإذاعة "الاسرائيلية" والذي تتولي بلاده رئاسة مجلس الامن بان الاردن تنسق مع كل من فرنسا ونيوزلندا خطوات للمصادقة على قرار يوضح شروط عودة  المفاوضات بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية.

من جانب آخر، أعلنت نيوزيلندا أنها تقوم حالياً ببلورة مشروع قرار سيطرح على مجلس الأمن الدولي ويستهدف انعاش عملية السلام بين "إسرائيل" والفلسطينيين.

وقال المندوب النيوزيلندي لدى الأمم المتحدة جيم مِكلاي ان علاقات الصداقة التي تربط بلاده بإسرائيل والفلسطينيين على حد سواء تمكنها من المساهمة في هذا المجال وهي تريد بصفتها عضوا في مجلس الأمن العمل على إعادة إطلاق المفاوضات بين الجانبين.

واعتبر المندوب النيوزيلندي ان الوقت أصبح مواتيا للمضي قدما في هذا المجال بعد الانتخابات التي اجريت في "إسرائيل" وقبل انشغال الولايات المتحدة في حملة الانتخابات الرئاسية القادمة.

وأشار إلى أن بلاده على استعداد أيضا لدعم المبادرة الفرنسية بخصوص استئناف المفاوضات بين "إسرائيل" و الفلسطينيين اذا تبين لها ان فرص نجاح هذه المبادرة واردة.

وقد صادقت أمس الثلاثاء منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم اليونيسكو على مشروعي قرار يدين احدهما سياسة اسرائيل في منطقة الحرم القدسي الشريف بينما يطالب القرار الاخر برفع الحصار عن قطاع غزة ويستنكر مقتل عدد كبير من الاطفال الفلسطينيين خلال عملية الجرف الصامد.

وقد عارضت هذين القرارين ثلاث دول فقط من اعضاء المنظمة الثمانية والخمسين وهي الولايات المتحدة والمانيا وتشيكيا بينما امتنعت عشرون دولة عن التصويت.

انشر عبر