شريط الأخبار

تفاؤل إيراني بتوقف "عاصفة الحزم" خلال ساعات

07:48 - 21 حزيران / أبريل 2015

فلسطين اليوم

أعرب مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان عن تفاؤله الثلاثاء بوقف عملية عاصفة الحزم في اليمن في غضون الساعات المقبلة.

ونقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية عن عبد اللهيان قوله الثلاثاء إنه "متفائل بأن الأطراف اليمنية ستجتمع خلال الساعات القادمة على طاولة المفاوضات لدعم العملية السياسية".

وأضاف أنه "متفائل حيال وقف الهجمات العسكرية خلال الساعات القادمة"، موضحًا أن التطورات في اليمن هي أحد المواضيع التي يهتم بها الجهاز الدبلوماسي الإيراني "ونحن متفائلون بأن نرى وقف الهجمات العسكرية في اليمن خلال الساعات القادمة".

وتابع عبد اللهيان "نحن متفائلون بأن نرى خلال الساعات القادمة جلوس الأطراف اليمنية على طاولة المفاوضات من أجل دعم العملية السياسية في هذا البلد".

وتأتي تصريحات المسؤول الإيراني بالتزامن مع تسريبات عن مبادرة وساطة تتجهز لإعلانها سلطنة عُمان، وكذلك مع نشاط للدبلوماسية الجزائرية لإعطاء فرصة للحوار السياسي.

وكانت إيران تقدمت بخطة من أربع نقاط لكنها جوبهت بالرفض من الحكومة اليمنية الشرعية وعدم الاهتمام من الأوساط الدبلوماسية العالمية.

وكان مصدر دبلوماسي جزائري قال يوم الجمعة الماضي إن بلاده "نقلت خلال الأسبوعين الماضيين رسائل متبادلة بين الرياض وطهران تتعلق جميعها بوضع حدود صارمة للنزاع في اليمن لمنع تحوله إلى حرب إقليمية أوسع".

وكانت إيران دعت إلى "حوار فوري" في اليمن على أن يكون داخليًا غير مشروط، ومن دون تدخل أي طرف خارجي.

كما تدعو المبادرة الإيرانية إلى وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء كل الهجمات العسكرية الأجنبية وتقديم المساعدات الإنسانية واستئناف حوار وطني واسع وتشكيل حكومة وحدة وطنية لا تقصي أحدًا.

انشر عبر