شريط الأخبار

البشير يلغي بشكل مفاجئ زيارته إلى إندونيسيا

08:47 - 21 تشرين ثاني / أبريل 2015

فلسطين اليوم - وكالات


 

ألغى الرئيس السوداني عمر البشير المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بشكل مفاجئ زيارة كانت مقررة له اليوم، للمشاركة في قمة دول عدم الانحياز بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا.

 

وقال علي الصادق المتحدث باسم الخارجية السودانية للصحفيين إن إلغاء زيارة الرئيس البشير بسبب انشغاله بمتابعة الأوضاع بعد الانتخابات، وسيرأس وزير الخارجية علي كرتي وفد السودان المشارك في القمة.

 

ورفض الصادق الربط بين إلغاء الزيارة وملاحقة المحكمة الجنائية للرئيس البشير.

 

وكان المتحدث باسم الخارجية قد أعلن أمس الأحد أن البشير يغادر الاثنين للمشاركة في القمة، التي كانت ستصبح أول رحلة يقوم بها خارج أفريقيا والشرق الأوسط من منذ حوالي 4 سنوات.

 

وتلقى البشير (71 عاما) في مارس/آذار الماضي دعوة من نظيره الإندونيسي للمشاركة في القمة، بحسب بيان صدر من الخارجية السودانية وقتها.

 

وحركة عدم الانحياز هي منظمة غير رسمية لدول تتبنى سياسة عدم المشاركة في كتل عسكرية ولا سياسية، وتأسست عام 1961 في يوغوسلافيا السابقة من قبل 25 دولة، وتضم حاليا 120 عضوا إلى جانب 17 بلدا مراقبا.

 

واقتصرت زيارات البشير الخارجية في السنوات الماضية على دول عربية وأفريقية حليفة له، بسبب ملاحقة المحكمة الجنائية الدولية له.

 

وأصدرت المحكمة مذكرة اعتقال بحق البشير في مارس/آذار 2009 بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد أضيفت لها تهمة الإبادة الجماعية في 2010.

 

ويرفض الرئيس السوداني الاعتراف بالمحكمة، ويرى أنها أداة استعمارية موجهة ضد بلاده والأفارقة.

 

وفي يونيو/حزيران 2011 ، اتهمت الخرطوم سلاح الجو الأمريكي بالقرصنة على طائرة كانت تقل البشير من طهران إلى بكين في زيارة هي الأبعد له منذ صدور مذكرة التوقيف بحقه.

 

وسبق أن اعتذرت بلدان أفريقية عن استقبال البشير لتفادي الضغط الغربي عليها مثل جنوب أفريقيا وملاوي.

 

وفي يوليو/تموز 2013 غادر البشير العاصمة النيجيرية أبوجا قبل أقل من 24 ساعة من وصوله للمشاركة في قمة أفريقية بعد أن رفع ناشطون دعوى قضائية في المحكمة العليا لإلزام الحكومة باعتقاله.

 

ورفضت واشنطن في سبتمبر/أيلول 2013 منح البشير تأشيرة دخول إلى أراضيها للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك

انشر عبر