شريط الأخبار

#ضريبة_التكافل والمواطن الغزي: عَصْر المَعْصُور

06:19 - 20 تشرين أول / أبريل 2015

ضريبة التكافل
ضريبة التكافل

فلسطين اليوم - غزة

أثارت "ضريبة التكافل" التي أقرها المجلس التشريعي استياء وحنق المواطنين الغزيين الذين وصفوها بـ"الغير منطقية" في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يحياها قطاع غزة.

حالة استياء المواطنين الغزيين ظهرت جلياً على مواقع التواصل الاجتماعي تحت هاشتاج #ضريبة_تكافل؛ خاصة بعد تصريحات النائب في المجلس التشريعي جمال نصار أن الضريبة تستهدف المواطن بالأساس، إلا أنه سرعان ما أوضح أن وسائل الإعلام اجتزأت تصريحاته التي أدلى بها أمام التجار في قطاع غزة.

يذكر أن وسائل الإعلام نشرت فيديو للنائب جمال نصار يقول في معرض حديثة عن الضريبة المضافة مؤخرا على التجار، أن المتضرر من وراء الضريبة هو المواطن وليس التاجر.

وكان عضو المجلس التشريعي أحمد ابو حلبية كشف مؤخراً لـ"فلسطين اليوم" أن التشريعي أقر قانون "ضريبة التكافل الاجتماعي؛ مبيناً أن المجلس التشريعي انتهى من إقرار قانون "ضريبة التكافل" وأنه سيُنشَرُ في الجريدة الرسمية حسب الأصول القانونية ليصبح قانونا ساري المفعول في حال عدم وجود اعتراض من الجهات التنفيذية خلال 30 يوما من إقراره في المجلس.

وفي تعريفه لقانون "ضريبة التكافل"؛ يقول النائب أبو حلبية:"الضريبة هي مبلغ نسبي يُفرض على السلع (الكمالية) وعلى التجار ومعاملات المواطنين والشركات، وستكون بنسبٍ متفاوتة ومعينة يختلف من سلعة لأخرى مع استثناء فرضه على السلع الأساسية، وبمعنى آخر التركيز على التحصيل الضريبي بشكل أكبر لتحصين المجتمع الغزي".

المواطن إبراهيم أبو جهل نشر في تدوينة له على فيس بوك :"انتو ليش زعلانين المتضرر هو المواطن !"، مبدياً استغرابه من الضريبة.

اما المواطن لؤي حمدان، كتب في تدوينة له على فيس بوك :"#‏ضريبة_التكافل ؛ اللي سكت عن غلاء الدخان والمعسل بيستاهل في الموز والتفاح والملابس، النائب عن كتلة التغيير والاصلاح في اللقاء الشهير، بيطلب سكوت التجار بحجة ان الضريبة المقرة من المجلس الموقر تمس الموطن لا التجار !".

كما كتب علاء عبدالفتاح تحت هاشتاج #‏ضريبة_التكافل : مبلغ يُفرض على السلع وعلى التجار ومعاملات المواطنين والشركات وعلى الخدمات المقدمة، بمعني آخر هي : مكافأة صمود و صبر شعبنا في غزة، ضريبة انقسام حاصل منذ 8 سنوات يذبح فيها المواطن".

وكتبت الصحفية ابتسام مهدي تحت ذات الهاشتاج:"حدى يبلغ التشريعي ان هناك عائلات في غزة لم تذق اللحمة منذ شهور لغلائها,, ولم تشتري ملابس لأبنائها ,, فكيف مع .‏ضريبة_التكافل لك الله يا غزة"

احمد مصلح هو الآخر كتب :"من النهاردة مفيش خضار ولا فواكه ...في لحوم بس خلي الشعب يعيش ... وانا اول واحد سيبوني اعيش ..."

كما ولاقت الضريبة ردود فعل رافضة من محللين سياسيين وفصائل فلسطينية، حيث قال المحلل السياسي مصطفى إبراهيم في مقال له بعنوان (عن ضريبة التكافل الإجتماعي..) :"أين الحكمة من هذا القانون الجائر الذي سيزيد من أعباء الناس ويقسم الوطن فهو مفصل على مقاس موظفي حكومة حماس ولا تشمل ولايته الضفة الغربية، ألم يفكر المسؤولين في حماس في هذا، أم أن بقائهم في السلطة والحكم أهم من كل الناس وأهم من أي شيئ؟ أين الشفافية ومصارحة الناس؟ هل لا يوجد حكماء في حماس لوقف كل هذا العبث و التمييز بين الناس وتعميق تفسخ النسيج المجتمعي؟".

فيما اعتبر النائب عن الجبهة الشعبية جميل المجدلاوي أن ضريبة "التكافل الوطني" التي شرعتها كتلة حركة حماس البرلمانية خاطئة ومتسرعة وغير مبررة، وأن المتضرر المباشر منها هو المستهلك بكل أطيافه".

وأضاف المجدلاوي أن هذه الضريبة "تُحمّل المستهلك بكل فئاته فقيرها وغنيها مسئولية ما أسموه بالتكافل مع الفقراء والموظفين الذين لا تصرف لهم رواتب، وكأن بالضريبة تريد أن تأخذ من كل الشعب بكل فئاته، بما في ذلك الفئات الفقيرة، لتؤمن لنفسها ما تنفقه على "فقراء حماس".

ونظم عشرات التجار الفلسطينيين بغزة صباح مؤخراً، وقفة أمام التشريعي للمطالبة بإلغاء الرسوم الإضافية التي فرضتها وزارة الاقتصاد، على أكثر من 400 صنف من المزروعات المستوردة.

من جهته قال نقيب المقاولين الفلسطينيين نبيل أبو معيلق إن  تفعيل مثل هذه الأنواع من الضريبة  في الوقت الحالي يعد أمراً مرفوض لدى القطاع الخاص الفلسطيني.

وأضاف أبو معيلق أن الضريبة يجب أن يكون لديها متسع من حيث التطبيق لوضع هامش من الوقت لدى التجار والمقاولين لترتيب الصفقات والعقود المبرمة لديهم مسبقاً”.

وأشار إلى أن تطبيق الضريبة في الوقت الحالي دون إعطاء فرصة للتجار لمراجعة صفقاتهم يساهم في إدخالهم إلى دائرة الخسارة نظراً لأنهم يجرون حسابات مسبقة لمقدار الربح والخسارة ويستوردن بضائعهم عليها.

وحسب أرقام إحصائية سابقة فإن 90٪ من سكان قطاع غزة وخاصة بين فئة الشباب والخريجين يعيشون تحت خط الفقر.

وقد قالت اللجنة الشعبية لفك الحصار عن غزة في تقرير سابق لها أن القطاع يسجل أعلى نسبة فقر.

وذكرت أن نسبة البطالة ارتفعت بشكل كبير تجاوزت الـ65٪، في حين وصل معدل دخل الفرد اليومي نحو 1 دولار ( خط الفقر المتعارف عليه عالمياً دولار واحد في اليوم للفرد).

 

انشر عبر