شريط الأخبار

صحيفة: وزراء التوافق يقررون مغادرة غزة

04:38 - 20 حزيران / أبريل 2015

ارشيف
ارشيف

فلسطين اليوم - القدس المحلية

قال مسئول فصائلي، إن وفد وزراء حكومة التوافق  الذي وصل غزة امس قرر مغادرة القطاع بعد تعثر مهمتهم بالدوام في وزاراتهم  بسبب فرض حماس قيودا على تحركاتهم.

وكشف المصدر في حديث لـ القدس دوت كوم، أن الوزراء اتخذوا قرارا بالتنسيق مع القيادة في رام الله لمغادرة القطاع بعد منعهم من الخروج من فندق الآركميد غرب مدينة غزة، لمزاولة أعمالهم والدوام في وزاراتهم  ورفض حماس تنفيذ قرار الحكومة بشأن تسجيل أسماء الموظفين المستنكفين.

ولفت المصدر إلى أن  اتصالات حثيثة تجريها الفصائل لمنع فشل الزيارة  ، مبينا أن لقاء سيعقد عند الساعة الخامسة من مساء اليوم لحل الخلافات  .

وكان مسؤول كبير يرافق الوفد الوزاري في قطاع غزة،  كشف صباح اليوم الاثنين، عن وجود خلافات كبيرة حالت حتى الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم دون تمكن الوزراء الاحد عشر الذين وصلوا القطاع امس من الدوام في وزاراتهم .

وحسب المسئول الذي تحدث لـ القدس دوت كوم، فإن خلافات كبيرة ارجأت قيام الوزراء بمهامهم ووضعتهم تحت "الإقامة الجبرية"في الفندق الذي يقيمون فيه. حسب وصفه.

وبين المسؤول الذي فضل عدم الافصاح عن هويته أن الوزراء لم يستطيعوا الخروج من الفندق الذي يقيمون فيه كما وتم منعهم من استقبال اية وفود داخل الفندق ما اشعرهم بانهم غير مرحب بهم، كما انهم لم يستطيعوا التحرك بحرية.

وأشار المسؤول إلى ان اتصالات تجري في هذه الاثناء بين الفصائل لإنهاء الخلافات وتمكين الوزراء من الوصول الى مقرات وزاراتهم.

وفي اتصال هاتفي لمراسل القدس دوت كوم فقد نفى وزير العمل مأمون أبو شهلا وجود اية موانع تحول دون خروج الوزراء من الفندق الذي يقيمون فيه لكنه لم يوضح سبب عدم دوام الوزراء في وزاراتهم صباح اليوم.

وقال أبو شهلا: الوزراء انتابهم الشك بسبب تعليق نقابة الموظفين للدوام، ولم يمنعوا من الخروج وأن بعضهم التقى بعض الموظفين في غزة وجهات أخرى ليس لها علاقة بالموظفين.

وأشار إلى أن الأمن منع العشرات من المواطنين الذين توافدوا على الفندق من الدخول إليه للقاء الوزراء، مبينا أن الدوام في الوزارات إن لم يتم اليوم فسيكون غدا خاصةً وأن الوفد سيبقى حتى الخميس المقبل.

مسؤولون في وزارة التربية والتعليم، قالوا لـ القدس دوت كوم، أنه الوزراء لم يتواصلوا معهم حتى لحظة وصولهم منذ أمس، فيما أجرى مراسلنا اتصالات مع كافة الوزارات حيث تبين عدم وجود أي وزير في وزارته حتى الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم .

وكيل وزارة الشئون الدكتور يوسف إبراهيم قال لـ القدس دوت كوم، أنه دخل للفندق امس والتقى بالوزير شوقي العيسة وبحث معه العديد من القضايا التي تخص الوزارة لكنهما لم يتحدثا بشأن دوام الوزير ولا يعلم مدى صحة أي أنباء أخرى بشأن القضية.

مصادر في حماس رفضت نفي أو تأكيد أي من المعلومات، لكنها أشارت إلى وجود قرار برفض التعامل مع قرار الحكومة تسجيل الموظفين المستنكفين لحصرهم، ما يشير إلى تضاعف الخلافات بشأن عدة قضايا.

وأعلنت نقابة الموظفين أمس نيتها تعليق الدوام اليوم الاثنين عند الساعة العاشرة والنصف صباحا قبل أن تتراجع وتشير إلى أن التعليق سيتم في ذات الوقت من صباح يوم غد الثلاثاء تزامنا مع جلسة الحكومة.

ولفت المصدر إلى أن هناك اتصالات حثيثة تجريها الفصائل لمنع إفشال زيارة الوفد، مبينا أن لقاء سيعقد عند الساعة الخامسة من مساء اليوم لحل الخلافات القائمة.

انشر عبر