شريط الأخبار

"إسرائيل" ثاني أكبر مصدر للديزيل إلى تركيا

08:23 - 20 حزيران / أبريل 2015

إسرائيل وتركيا
إسرائيل وتركيا

فلسطين اليوم - وكالات

حلَّت إسرائيل في المرتبة الثانية ضمن قائمة أكثر الدول المصدرة للديزيل إلى تركيا. وبحسب التقرير الأخير الصادر عن هيئة تنظيم سوق الطاقة فإن واردات تركيا من وقود الديزيل الإسرائيلي خلال العام الماضي الذي شهد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بلغت 2.2 مليون طن بينما كانت تسجل العام السابق عليه 1.2 مليون طن.

وذكر التقرير الصادر عن هيئة تنظيم سوق الطاقة أن واردات تركيا من وقود الديزيل الإسرائيلي شهدت إرتفاعا ملحوظة بنسبة 71%، مسجلة خلال العام الماضي الذي شهد العدوان الإسرائيلي على غزة 2.2 مليون طن، بينما بلغت الكمية خلال العام السابق عليه نحو 1.2 مليون طن، مشيرا إلى أن قيمة الواردات بلغت 1.8 مليار دولار أمريكي.

وعلى الرغم من الانتقادات المستمرة من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإسرائيل وسياساتها، وتوتر العلاقات السياسية بين البلدين إلا أن إسرائيل جاءت في المرتبة الثانية بين مصدري الديزيل إلى تركيا. وسجلت الواردات التركية من الديزيل الإسرائيلي رقما قياسيا جديدا خلال العام الماضي إبان فترة العدوان الإسرائيلي بواقع 2.2 مليون طن.

يشار إلى أن واردات تركيا من المحروقات والمواد البترولية يتم تخزينها في خزانات وسفن متوسطة وصغيرة تبلغ سعتها ما بين 15و20 ألف طن بالموانئ التركية، نظرا لصغر خزانات شركات البترول العاملة في البلاد. ولكن من المثير أن إسرائيل حلَّت في المرتبة الثانية بين قائمة أكبر مصدري الديزيل إلى تركيا، على الرغم من توتر العلاقات السياسية بين البلدين وكونها دولة لا تعد منتجا للبترول من الدرجة الأولى.

وبحسب المعلومات الواردة في التقرير، فإن تركيا قامت باستيراد 11 مليونا و755 ألف طن من وقود الديزيل خلال العام الماضي. وجاءت الهند في المرتبة الأولى بين أكبر الدول المصدرة للديزيل إلى تركيا بنحو 2 مليون و291 ألف طن، بينما جاءت إسرائيل في المرتبة الثانية بنحو مليونين و226 ألف طن، ثم روسيا في المرتبة الثالثة بنحو مليونين و222 ألف طن.

وذكر التقرير أن واردات تركيا من المواد البترولية (البترول الخام- والديزيل- والبنزين- السولار..) بلغ خلال الفترة نفسها 32 مليونا و555 ألف طن.

وجاءت العراق على رأس قائمة الدول المصدر للمواد البترولية إلى تركيا بنحو 16.48%، وجاءت إيران في المرتبة الثانية بنحو 15.96%، ثم روسيا في المرتبة الثالثة بنحو 14.48%. وحلَّت إسرائيل في المرتبة الخامسة بنحو 7.30%.

وأشار التقرير إلى أن تركيا قامت تصدير نحو 27.8 ألف طن من المواد البترولية تتنوع بين وقود طائرات وديزيل للسفن والمراكب، خلال الفترة نفسها. وبلغت حصة إسرائيل من الصادرات التركية نحو 0.30%

انشر عبر