شريط الأخبار

أسرار الصلابة الدفاعية لفريق الزمالك!

10:15 - 19 حزيران / أبريل 2015

الزمالك
الزمالك

فلسطين اليوم - وكالات

بما جرت العادة في السنوات الماضية على أن تكون شباك فريق الزمالك في متناول هجوم أي منافس يواجه الفريق الأبيض، بسبب كثرة أخطاء خط الدفاع وحارس المرمى.

لكن في الموسم الحالي الزمالك يظهر بـ"نيولوك" دفاعي، حيث لم يسكن شباك الفريق الأبيض سوى 11 هدفًا فقط، جاءت من فرق الأهلي "هدف" وإنبي "3 أهداف في مباراتي الدور الأول والثاني" والأسيوطي "هدف" ودمنهور "هدف" والرجاء "هدفين" والمقاصة "هدف" والجيش "هدف" والنصر "هدف"، وذلك على مدار 22 مباراة خاضها الفريق في بطولة الدوري حتى الآن.

ويستعرض موقع "يوروسبورت عربية"، العوامل التي جعلت من دفاع الزمالك أقوى خطوط الدفاع في الدوري المصري هذا الموسم:

- القوة:

وجود علي جبر بجوار البوركيني محمد كوفي أصبح يعطي خط الدفاع الزمالك قوة كبيرة على مستوى الالتحام والضغط وكذلك إخراج الكرات العالية، حيث يتمتع جبر بالطول الفارع، بينما يتميز كوفي باللياقة العالية التي تمكنه من الارتقاء أعلى من مهاجم المنافس في أغلب الأوقات، علاوة على أن الثنائي يمتلكان فدائية كبيرة في اللعب مما يسبب ضيقًا فنيًا لمهاجمي الفرق المنافسة.

- باتشيكو:

بصمة البرتغالي جايمي باتشيكو المدير الفني الهارب من الزمالك كانت واضحة بشكل كبير في كيفية الدفاع، فالفريق تحت قيادته كان يدافع بفكر وتنظيم وليس مجرد "رص" اللاعبين داخل منطقة الـ18، بل إن الدفاع تحت قيادة باتشيكو يعتمد على الضغط من الثلث الدفاعي للمنافس وفي كل أرجاء الملعب لاسترجاع الكرة في أقصر وقت ممكن.

- السرعات:

وجود أحمد سمير وعمر جابر على الأطراف أعطى خط الدفاع سرعات جيدة خاصة في التغطية العكسية من على الطرف، نفس الميزة تكون موجودة في حالة مشاركة حازم إمام، وحتى عندما شارك طلبة كظهير أيسر فإن تركيزه بالأساس على تأدية الدور الدفاعي يجعل مهمته أكثر سهولة في المساهمة مع زملاؤه بالخطوط الخلفية في المحافظة على نظافة الشباك.

- خط الوسط:

عندما تمتلك خط وسط دفاعي يتكون من إبراهيم صلاح وطارق حامد ومعهم أحمد توفيق فأنت لديك حائط صد قوي متين صعب أن يفلت منه هجوم أي فريق، بسبب قدرتهما الكبيرة على الضغط والالتحام القوي والاستخلاص بدون أخطاء فضلًا عن لياقتهما البدنية المرتفعة التي تجعلهما كـ"النحل" في منطقة وسط الملعب.

- حراسة المرمى:

لاشك أن أحمد الشناوي هو حارس المستقبل للزمالك والكرة المصرية ووجوده في التشكيل الأساسي ينقذ الأبيض من أزمات عديدة وقد تألق في العديد من مباريات الدوري ويزود عن مرماه ببسالة بفضل سرعة رد فعله ولياقته البدنية وطوله الفارع، كما أن تألقه يمنح المزيد من الثقة لزملاؤه في الخط الخلفي.

انشر عبر