شريط الأخبار

الرقابة الإسرائيلية تطالب التحقيق مع هأرتس حول تقرير متعلق بإيران

09:45 - 19 تشرين أول / أبريل 2015

صحيفة-هآرتس
صحيفة-هآرتس

فلسطين اليوم - ترجمة خاصة

ذكر  المراسل السياسي في القناة العبرية العاشرة، اودي سيغل بان جهاز الرقابة  المركزي  بقيادة العميد سيما فكين غيل دعت المستشار القانوني للحكومة، يهودا فانشتين  ان يفتح تحقيقا مع صحيفة هأرتس لنشرها  تقريراً نشره الصحافي الوف بن حول حجز إسرائيل لما يقارب مليار شيكل تعود لشركة النفط الإيرانية.

و وفقاً للقناة العبرية،  فقد طالبت الرقابة العسكرية  التحقيق مع الجهات التي سربت تلك المعلومات للصحافي الوف بن.

 وقد ردت صحيفة هأرتس على الخبر قائلة: " ان الصحيفة عملت وفقا للقانون  ونشرت معلومات تعني الشعب الاسرائيلي"

 والجدير ذكره ففي شهر فبراير الماضي  نشرت صحيفة هأرتس تقريرا  قالت فيه ، أن السلطات الاسرائيلية  سيطرت على الحساب المصرفي الذي وصفته بـ"الأكثر سرية في إسرائيل"، موضحة أن الحساب إيراني في بنك إسرائيل المركزي، وتجرى فيه تعاملات "سرية وغامضة على مدار السنوات الماضية". 

قالت الصحيفة إجمالي المبالغ الموجودة في الحساب البنكي مقدر بحوالي 256 مليون دولار، أي ما يقرب من مليار شيكل، تشير بعض التعاملات على الحساب بأن جهات إسرائيلية دفعت لصالح شركة نفط إيران " NIOC" مقابل إمداد إسرائيل بالنفط في الفترة التي سبقت الثورة الإيرانية. 

ولفتت "هآرتس" إلى أن وزارة المالية الإسرائيلية تطلق على الحساب اسم "حساب عملة أجنبية خاص" بينما يطلق عليه البنك المركزي الإسرائيلي "وديعة أخرى للحكومة بالعملة الأجنبية"، رغم أن الحديث بصدد المبلغ المالي نفسه الذي تدخل فوائده السنوية في التقارير الرسمية للحساب العام للدولة، وتقرير المراقب العام للبنك المركزي الإسرائيلي. 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الإسرائيلية قامت خلال الـ15 عاما الماضية بسحب معظم أموال الوديعة، إلى أن أصبح خاليا، لكنه امتلأ مرة أخرى، بأموال مجهولة المصدر، بحسب الصحيفة.

انشر عبر