شريط الأخبار

نتنياهو يجتمع مع ليبرمان وبنيت في مسعاه تشكيل حكومة جديدة

04:37 - 17 تموز / أبريل 2015

نتنياهو ليبرمان
نتنياهو ليبرمان

فلسطين اليوم - القدس المحتلة- وكالات

عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف، بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، اجتماعين منفصلين مع حزبين يمنيين، في مسعى لتشكيل حكومة جديدة. 

وجاء الاجتماع مع  كل من، زعيم حزب "البيت اليهودي" وزير الاقتصاد، نفتالي بنيت، وزعيم حزب "إسرائيل بيتنا " وزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان، بحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة.

وفيما قالت الإذاعة إنه "لم تتوفر تفاصيل عن اجتماع نتنياهو مع ليبرمان"، ذكرت أنه "لم يتمخض عن الاجتماع مع بنيت أية تسوية للخلافات بين الجانبين حول الحقائب الوزارية التي سيحصل عليها البيت اليهودي، لكنهما اتفقا على مواصلة المباحثات بينهما".

ويطالب "البيت اليهودي"، بحقيبة إما الخارجية أو الدفاع، في وقت يطالب فيه "إسرائيل بيتنا" بالاحتفاظ بحقيبة الخارجية أو الحصول على الدفاع.

وفي الـ26 من مارس/آذار المنصرم، بدأ نتنياهو مشاورات تشكيل الحكومة، بعد تكليفه من رئيس الدولة، رؤوبين ريفلين، بذلك في اليوم الذي سبقه.

وبحسب القانون الإسرائيلي، أمام نتنياهو فترة 28 يوماً يمكن تمديدها بـ 14 يوماً إضافية لتشكيل الحكومة.

وقد فاز حزب"الليكود" اليميني، برئاسة نتنياهو، في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الـ 17 من مارس/آذار الماضي، وأعلن نتنياهو أنه يسعى لتشكيل حكومة وطنية من اليمين، مستبعدا حكومة وحدة وطنية مع حزب "المعسكر الصهيوني" الوسطي المعارض، برئاسة يتسحاق هرتسوغ.

وحتى الآن لم يعلن "الليكود" عن التوصل إلى أي اتفاق ائتلافي .

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية نفسها أن اجتماع بنيت مع نتنياهو جاء بعد قطيعة استمرت حوالي 3 أسابيع رغم عقد عدة لقاءات بين الطاقمين المفاوضين من "الليكود" و"البيت اليهودي".

ورجحت الإذاعة أن يطلب نتنياهو من رئيس الدولة، يوم الثلاثاء المقبل (قبل يوم من انتهاء فترة الـ28 يوماً) ، تمديد المهلة الممنوحة له لتشكيل الحكومة لفترة 14 يوماً إضافية.

انشر عبر