شريط الأخبار

البرغوثي: حملة مقاطعة إسرائيل تنطلق في مصر الاثنين

05:34 - 16 حزيران / أبريل 2015

البرغوثي
البرغوثي

فلسطين اليوم - وكالات

وجه الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، د. مصطفى البرغوثي، اليوم الخميس، التحية لعدد كبير من الاحزاب والحركات الطلابية والنقابات المصرية وآلاف المستقلين الذين يستعدون لعقد المؤتمر الأول للحملة الشعبية المصرية لمقاطعة "اسرائيل" وذلك يوم الاثنين القادم .

وقال د. البرغوثي ان هذا المؤتمر يمثل دعما وتعزيزا كبيرا لحملة المقاطعة وفرض العقوبات على اسرائيل"BDS"، مشيرا إلى أن العمل جار مع عدد كبير من الأحزاب والحركات العربية لتأسيس لجان مشابهة في مختلف البلدان العربية التي لا يوجد فيها لجان حتى الآن.

وأضاف د. البرغوثي، أن انضمام مصر لهذه الحملة بكل ما تمثله من ثقل شعبي وسياسي ووطني سيشكل رافعة للنضال الشعبي الفلسطيني ضد نظام الفصل والتمييز العنصري الذي تفرضه اسرائيل على الشعب الفلسطيني.

من ناحية أخرى، أدان د. البرغوثي قرار المحكمة العليا الإسرائيلية رفض الالتماسات التي قدمتها مؤسسات حقوق إنسان ضد "قانون المقاطعة" الذي سنته الكنيست عام 2011.

ويتيح "قانون المقاطعة"، تقديم دعوى قضائية وطلب تعويضات ضد كل من يدعو إلى عدم شراء منتجات المستوطنات أو إلى عدم المشاركة في النشاطات الثقافية التي تحدث داخلها، كما يخول القانون وزير المالية بفرض عقوبات اقتصادية كبيرة على كل من ينادي بالمقاطعة أو يعلن مشاركته بالمقاطعة.

واعتبر د. البرغوثي، أن قرار المحكمة و"قانون المقاطعة" مخالف للقوانيين الدولية وقوانيين حقوق الإنسان وحرية التعبير، ويضاف هذا "القانون" إلى جملة القوانيين العنصرية التي يحاول الاحتلال الإسرائيلي فرضها على الشعب الفلسطيني في محاولة لكسر ارادته النضالية من أجل الحرية والاستقلال.

وأوضح د. البرغوثي، أن المقاطعة وفرض العقوبات على إسرائيل هي أسلوب نضالي مشروع وحق كفلته القوانيين الدولية لجميع الشعوب التي تعيش تحت الاحتلال، وهذا الأسلوب انتهجته العديد من حركات التحرر في العالم مثل الهند في نضال شعبها ضد الاحتلال البريطاني، وفي النضال ضد نظام الفصل والتمييز العنصري في جنوب افريقيا.

انشر عبر