خبر وزير الخارجية الإيراني: التوقيع على اتفاق نهائي ليس صعباً

الساعة 09:08 ص|15 ابريل 2015

فلسطين اليوم

قال وزير الخارجية الإيراني « محمد جواد ظريف » - بشأن الإتفاق الإطاري الذي وصلت إليه مفاوضات برنامج طهران النووي بين إيران والمجموعة الدولية - : « اعتقد أن التوقيع على اتفاق نهائي ليس صعباً، في حال تقبل الغرب أن الضغط والاتفاق لا يجتمعان معاً ».

وذكر ظريف في حديثه لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية « أرنا »؛ أن الدول الغربية اختارت طريق العقوبات على مدة السنوات التسعة الماضية، مضيفاً: « إن الغرب رأى نتائج العقوبات التي فرضها على إيران خلال تلك المدة، ولذلك فهي أمام اختيار ذلك الإسلوب أو الاتفاق مع إيران، فإذا اختاروا الخيار الصحيح؛ لن يكون صعباً التوصل إلى اتفاق ».

وأعرب ظريف عن اعتقاده بأن الوصول إلى اتفاق نهائي أمر صعب للغاية بطيبعة الحال، إلا أنه ممكن في حال توفرت الإرادة السياسية لذلك.

وكان ظريف قد أعلن سابقاً عن استئناف المحادثات النووية في 21 نيسان/أبريل الجاري؛ من أجل البدء في صياغة نص الاتفاق النهائي الخاص ببرنامج طهران النووي، في إطار الاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه الأطراف المعنية في مطلع الشهر الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن ايران وقّعت في الثاني من نيسان/ أبريل الجاري - بمدينة لوزان السويسرية - اتفاقاً إطارياً مع دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين، إضافة إلى المانيا)، بخصوص برنامجها النووي، على أن يُجمع الطرفان على التفاصيل التقنية والقانونية للاتفاق النهائي بحلول نهاية حزيران/ يونيو المقبل.