خبر صحيفة عبرية: صواريخ أس 300 لا تمنع هجوم اسرائيلي محتمل على ايران

الساعة 06:43 م|14 ابريل 2015

فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة « يديعوت أحرونوت » العبرية أن « منظومة S-300 التي رفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحظر عن بيعها لايران، معدة للحماية ضد الهجمات الصاروخية وطائرات العدو،  وهناك نماذج مختلفة ذات قدرات متفاوتة »، لافتة الى أن « عقد البيع الأولي تم بين 2007-2010، ولكنه لم يتحقق بسبب الضغوط الإسرائيلية والأميركية ».

وأكدت الصحيفة أنه « فور تسليمها إلى الإيرانيين، تكون المنظومة جاهزة للاستخدام. وبالاضافة الى ذلك، من المعقول القول أن بعض أجزاء المنظمة مثل الرادارات ومعدات الرصد قد وصلت بالفعل الى ايران ، حتى اذا لم تستلم ايران القاذفات بعد »، مشيرة الى أنه « من الصعب تقدير الى أي مدى تعيق منظومة  S-300 قدرة الإسرائيليين والولايات المتحدة والدول العربية  على مهاجمة المنشآت النووية والعسكرية في إيران ».

وأوضحت أن « نوع المنظومة التي تنوي روسيا نقلها الى ايران غير معروف بعد، وان كان نطاق عملها فعال لمواجهة الصواريخ الباليستية، القذائف أو الصواريخ  التي يفوق مدها 150 كيلومتراً »، لافت الى أن « الطائرات الاسرائيلية والطائرات الاميركية، قد تم تدريبها في قبرص واليونان وغيرها من الدول حيث التكنولوجيا الروسية متاحة ومن المفترض أن يكون أن الإسرائيليين والأميركيين على دراية جيدة لهذه المنظومة وقد طوروا أجهزة فنية للهروب من رد الصواريخ الروسية ».

وأشارت الصحيفة الى أنه « لهذا  السبب من المعقول الاعتقاد  بأن استلام  إيران للصواريخ الروسية يجب أن لا يعيق بشكل كبير قدرة إسرائيل أو أي دولة أخرى في إطلاق عملية عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية، خاصةً أن الخطط التكتيكية الموضوعة لهذه العملية قد أخذت بعين الاعتبار وجود هذه الصواريخ، ووجودها لا يمنع هجوم اسرائيلي محتمل على ايران ».