شريط الأخبار

يعالون: صفقة صواريخ s-300 نتيجة اتفاق الإطار الدولي

09:16 - 14 تشرين أول / أبريل 2015

يعلون
يعلون

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

اعتبر وزير حرب الاحتلال، موشيه يعالون أن "تنفيذ صفقة منظومات الصواريخ المتقدمة من طراز s-300 بين روسيا وإيران هو نتيجة مباشرة لاتفاق الإطار الذي تم التوصل اليه بين الدول الكبرى وإيران خلال مفاوضات لوزان".

ونقلت الإذاعة العبرية العامة عن يعالون أن "إيران تواصل التزود بالأسلحة وتسليح جهات عديدة في المنطقة المحيطة بـ"إسرائيل" ودعم نشاطات إرهابية ضد أنظمة حكم موالية للغرب في الشرق الأوسط".

وكانت "إسرائيل" أعلنت معارضتها لاتفاق الإطار الذي تم التوصل إليه بين القوى الدولية وإيران حول السلاح النووي للأخيرة.

وقال يعالون إن "إيران تزود منظمة حزب الله اللبنانية بالأسلحة وتدعم القتال المستمر في سوريا وتنقل أسلحة إلى هذه المنطقة بهدف فتح جبهة جديدة في هضبة الجولان وذلك بالإضافة إلى تحويل عشرات ملايين الدولارات إلى قطاع غزة بعد عملية الجرف الصامد لمساعدة حركة حماس على التزود بالأسلحة".

وأضاف وزير الحرب، أن هذا النشاط الإيراني مزعج للغاية، معربا عن أمله في أن يكون من الممكن إصلاح ذلك خلال الأشهر القريبة القادمة" دون مزيد من التوضيح.

ولا تخفي "إسرائيل" أنها تسعى إلى إحباط اتفاق الإطار أو تحسين شروطه.

وتوصلت إيران ومجموعة 5+1 (أمريكا، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا، بالإضافة إلى ألمانيا)، إلى اتفاق إطاري حول البرنامج النووي الإيراني، في الثاني من أبريل/ نيسان الجاري، بعد مفاوضات بين الطرفين في مدينة لوزان السويسرية، ومن المفترض أن تعمل كافة الأطراف على كتابة مسودة الاتفاق النهائي، المزمع التوقيع عليها في 30 يونيو/ حزيران المقبل.

انشر عبر