شريط الأخبار

بيان للأوقاف حول العمرة يخلو من ذكر حل ازمة المعتمرين الغزيين

06:43 - 14 حزيران / أبريل 2015

الملزم_باب_الكعبة_المشرفة
الملزم_باب_الكعبة_المشرفة

فلسطين اليوم - رام الله

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، أن وزارة الأوقاف انتهت من إجراءات استئجار فنادق ولأول مرة بدل عمائر، لسكن حجاج فلسطين من المحافظات الشمالية.

وأوضح، في بيان لوزارة الأوقاف اليوم الثلاثاء، أن ذلك قد تم من خلال اللجنة التي تشكلت من مجلس الوزراء لهذا الغرض وتضم في عضويتها بالإضافة إلى أصحاب الاختصاص من الوزارة مندوبين عن وزارات المالية، والأشغال العامة والإسكان، والسياحة والآثار، وديوان الرقابة المالية والإدارية.

وقال ادعيس: إن اللجنة قامت باستئجار فنادق في مكة تقع جميعها في المنطقة المركزية على مسافة تتراوح ما بين 800 و1000 متر عن بلاط الحرم، وجميعها فنادق 4 نجوم مصنفة حسب هيئة المواصفات والمقاييس السعودية، ومجهزة بجميع المرافق التي تخدم الحجاج.

وأوضح وزير الأوقاف أنه ونتيجة للتوسعة التي يشهدها الحرم المكي الشريف والمناطق المحيطة به فقد أصبح من الصعب إيجاد فنادق مناسبة وملائمة في الدائرة الضيقة من الحرم، ورغم ذلك فقد قامت الوزارة باستئجار فنادق للحجاج في مكة المكرمة قريبة جدا، حتى يتمكن الحجاج من التنقل بين الحرم المكي ومقر سكنهم دون مواصلات.

وفيما يتعلق بسكن الحجاج في المدينة المنورة، ذكر ادعيس أن اللجنة قامت باستئجار فنادق 5 نجوم هناك، تقع جميعها في المنطقة المركزية، ضمن مسافة لا تزيد على 150 مترا عن بلاط الحرم النبوي الشريف، وجميعها فنادق مصنفة، مع تقديم وجبة إفطار يومية للحجاج فيها.

وأكد أن الوزارة ستعمل كل ما في وسعها لتأمين راحة حجاج بيت الله الحرام، سواء قبل بداية موسم الحج أو خلاله، وذلك عبر إقرار آليات جديدة تريح زوار البيت الحرام خلال موسم الحج القادم.

كما أكد ادعيس جاهزية وزارة الأوقاف واستعدادها الدائم للتعاون مع وزارة الحج السعودية في كافة ما يتعلق بأمور الحج، وأن الوزارة تضع الخطط والبرامج للتعامل مع كل ما يتعلق بقضايا الحج بحيث تكفل راحة الحجاج وتوفر وسائل النقل والسكن المريح لهم، وتساعدهم على أداء الفريضة بكل يسر وراحة .

وأضاف إنه خلال الأسابيع القادمة سيتم البدء بطرح عطاءات النقل الداخلي والخارجي، مشيرا إلى أن الوزارة ستقوم بكافة الإجراءات والاتصالات التي تضمن تسهيل أمور الحجاج الفلسطينيين وتنقلهم بالتنسيق مع الجهات الداخلية والخارجية ذات العلاقة.

وفيما يتعلق بحجاج المحافظات الجنوبية بين ادعيس ان لجنة الحج ستقوم خلال الأيام القليلة المقبلة بمعاينة واستئجار الفنادق الخاصة بالحجيج من قطاع غزة.

وخلى البيان الحكومي من إمكانية سفر أو حل معضلة المعتمرين الغزيين، المتوقفة منذ بداية الموسم، نظراً لإغلاق المعبر.

انشر عبر