خبر العراق يتسلم مقاتلات أميركية إف 16 خلال الصيف

الساعة 05:41 ص|14 ابريل 2015

فلسطين اليوم

قال مسؤول عراقي كبير إنه بعد تأجيلات بسبب الحرب ضد متشددي تنظيم داعش يأمل العراق أن يبدأ بتسلم مقاتلات إف16 من الولايات المتحدة في صيف هذا العام.

وتحدث المسؤول قبيل زيارة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى واشنطن حيث من المقرر أن يجتمع مع الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم الثلاثاء.

ووصف المسؤول العراقي - الذي طلب عدم نشر اسمه- تسليم المقاتلات بأنه تطور مهم للقوات المسلحة العراقية، وأشار إلى أن عملية التسليم ستحدث في شهري يوليو وأغسطس دون أن يكشف عن عدد الطائرات.

وطلبت بغداد شراء 36 مقاتلة إف 16 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، ويبلغ سعر الواحدة منها 65 مليون دولار، لكن التسليم المبدئي إلى قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد العام الماضي تأجل بسبب اعتبارات أمنية بعد أن اجتاح متطرفو داعش مناطق في العراق.

ويتلقى طيارون عراقيون تدريبات في الولايات المتحدة مع الجناح الجوي للحرس الوطني الأميركي بولاية أريزونا.

ويواجه العبادي ضائقة مالية مع هبوط سعر النفط المصدر الرئيسي لإيرادات خزانة الدولة، ويسعى جاهدا للحصول على أسلحة متطورة لدعم القوات العراقية التي تقاتل متشددي داعش بدعم أميركي.

وأثناء زيارته لواشنطن، يعتزم العبادي طلب مساعدة من أوباما في الحصول على طائرات بدون طيار و أسلحة أخرى بمليارات الدولارات، لكنه

سيحاول تأجيل دفع ثمن تلك المشتريات.