شريط الأخبار

خبير مالي: الدولار سيتجاوز الأسبوع الحالي الـ 4 شواكل

01:41 - 13 تشرين أول / أبريل 2015

فلسطين اليوم - غزة - خاص

توقع أمين أبو عيشة المحلل المالي والخبير الاقتصادي، أن يشهد الدولار الأمريكي ارتفاعاً ملحوظاً أمام الشيكل "الإسرائيلي" ليتجاوز خلال الأسبوع الحالي مستويات التداول 4 شيكل.

وعزا أبو عيشة في تصريحٍ خاص لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" هذا الارتفاع لعدة عوامل، أبرزها انتعاش الاقتصاد الأمريكي وخصوصاً في بيانات التوظيف، حيث أن بيانات التوظيف توقعت أن تقدم 285 ألف طلب، حيث يوجد 281 ألف عاطل عن العمل، فكان هناك زيادة في معدلات التوظيف.

وحسب المحلل المالي، فزيادة سعر الدولار مرتبط بمعدلات التوظيف، فكلما زاد سعر الدولار زادت معدلات التوظيف، وبالعكس.

كما عزا أسباب ارتفاع الدولار، إلى اجتماع البنك المركزي الأمريكي عن شهر مارس/ أذار، الذي أظهر أن هناك زيادة في معدلات الفائدة على الدولار حتى شهر يونيو/ حزيران 2015، مما يحسن من سعر صرف الدولار، منوهاً إلى أن زيادة سعر الفائدة يحسن من صرف العملة.

كما أرجع ارتفاع الدولار، لاستمرار أوروبا في سياستها تقديم برامج التيسير الكمي لمعالجة الخلل في الدين العام لاقتصاديات منطقة اليورو، واستمرار رفض اليونان شروط الاقتراض ورفضها خطة الإصلاح وهذا سيعطي مؤشرا لتحسن الدولار مقابل كافة العملات وأهمها الشيكل".

وفي سوق غزة، أوضح أبو عيشة أن الدولار يصل لمستوى 3.96، على الأقل، وسيزداد بشكل نسبي كبير على الطلب خلال اليومين الاثنين والثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع الحالي.

ونصح المواطنين والتجار والمتعاملين بالدولار بضرورة الحذر مستقبلاً وبالإغلاق اليومي للدولار عند نهاية عملياتهم.

وتوقع المحلل المالي أبو عيشة تداولا للدولار الأمريكي مقابل الشيكل نهاية شهر يونيو حزيران لمستويات تفوق حاجز الصرف 4.10 .

 

 

انشر عبر