شريط الأخبار

استئناف مشاورات تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

11:38 - 12 تشرين أول / أبريل 2015

حكومة الاحتلال
حكومة الاحتلال

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

أفادت مصادر عبرية، باستئناف مشاورات تشكيل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الجديد، صباح اليوم الأحد.


وأوضحت أن اجتماعاً سيعقده طاقم التفاوض عن حزب "الليكود" مع نظيره من حزب "يهودوت هتوراة" اليميني المتشدّد، في حين سيلتقي الوفد غداً الاثنين بممثلي حزبي "البيت اليهودي" و"شاس".

وأشارت الإذاعة العبرية، إلى أن حجر العثرة الرئيسي الذي يعيق تشكيل الائتلاف الحكومي يتمثل بالمطالب التي طرحها حزب "جميعنا" برئاسة موشيه كحلون شرطاً لانضمامه إلى الحكومة، والتي تتمثّل أهمها بتسليمه حقيبة وزارة المالية.

وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر اليوم الأحد، عن مسؤولين في حزب "الليكود"، قولهم "إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيبت هذا الأسبوع على الأرجح في مسألتي توزيع الحقائب الوزارية وتعيين نواب الوزراء".

وأشار المسؤولون، إلى أن نتنياهو لا ينوي التوجه إلى "المعسكر الصهيوني" برئاسة يتسحاق هرتصوغ وتسيبي ليفني، لدراسة احتمال تشكيل حكومة وحدة وطنية، معتبرين أنه يحبّذ استنفاد كافة الاحتمالات في التفاوض مع ممثلي حزبي "البيت اليهودي" و"جميعنا".

من جانبه، اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان والذي من المقرّر أن تنتهي ولايته مع تشكيل حكومة الاحتلال الجديدة، نتنياهو بالمماطلة في المفاوضات الائتلافية، مؤكداً ان حزبه "يسرائيل بيتنا" لن يكون شريكا في مثل هذه الحكومة.

وأضاف ليبرمان، أن المفاوضات الائتلافية لم تتناول حتى الآن مسألة توزيع الحقائب الوزارية، مشيراً إلى أنه لا يشترط انضمامه إلى الحكومة بالحصول على حقيبة معينة، وإنما الخطوط العريضة للحكومة ستحسم مسالة انضمام "يسرائيل بيتنا" إليها، من بينها القضاء على حكم حركة "حماس" في قطاع غزة وإلغاء ضريبة القيمة المضافة المفروضة على المنتجات الاستهلاكية الأساسية.

 

انشر عبر