شريط الأخبار

الاحتلال اعتقل 61 غزيّاً خلال 3 شهور

09:53 - 12 تموز / أبريل 2015

حدود غزة
حدود غزة

فلسطين اليوم - غزة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 61 فلسطينياً من قطاع غزة، بينهم 19 تاجراً خلال الربع الأول من العام الحالي.

وذكر مركز الأسرى للدارسات في بيان صحفي اليوم الأحد، أنه تم رصد 61 حالة اعتقال لفلسطينيين من قطاع غزة، خلال الربع الأول من العام الجاري، بينهم أطفال وصيادون، وتجّار.

وأوضح المركز أن الدراسة تؤكد وجود ارتفاع بنسبة 110% في حالات اعتقال الجانب الإسرائيلي للغزيين، مقارنة بالعام الماضي والذي شهد حوالي 26 حالة اعتقال، في ذات الفترة.

وقال الناطق الإعلامي باسم المركز رياض الأشقر، إن الدراسة رصدت اعتقال 19 تاجرًا فلسطينيًا من قطاع غزة، خلال الشهور الثلاثة الماضية، خلال تنقلهم عبر معبر بيت حانون (إيرز)، للتوجه إلى الضفة الغربية لممارسة أعمالهم.

ولفت الأشقر إلى أن استهداف التجار الغزيين يهدف إلى تشديد الحصار الاقتصادي الإسرائيلي على القطاع.


وأوضح أن الاتهامات التي وجهتها نيابة الاحتلال لبعض التجار بأنهم يهربون أغراضا ممنوعة، هي اتهامات باطلة وليس لها دليل، وهم يملكون تصاريح للمرور عبر حاجز بيت حانون.

وطالب الأشقر منظمة التجارة العالمية وكافة المؤسسات الدولية المختصة بالتدخل من أجل حماية التجار الفلسطينيين من ممارسات الاحتلال، وإطلاق سراحهم فوراً.

وأفاد بأنه خلال الربع الأول من العام الجاري اعتقل الجيش الإسرائيلي 35 غزياً، بينهم أطفال لا تتجاوز أعمارهم الـ16، خلال اقترابهم من الحدود الشرقية للقطاع.

وفي ذات السياق، نوه الأشقر إلى أن البحرية الإسرائيلية اعتقلت حوالي 6 صيادين غزيين، خلال ممارسة مهنتهم في عرض بحر غزة، بالإضافة إلى مصادرة معدات الصيد الخاصة بهم.

انشر عبر