خبر الحبس مؤبد لمن يحفر نفقاً على حدود مصر

الساعة 05:14 م|12 ابريل 2015

فلسطين اليوم

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى مساء اليوم الأحد قرارا بالسجن المؤبد لمن يحفر نفقا على حدود مصر، مستهدفا المشاركين بحفر الأنفاق مع قطاع غزة.

وذكر « اليوم السابع » المصري أن السيسي أصدر القرار بالقانون رقم ٢١ لسنة ٢٠١٥، بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات بحيث يعاقب بالسجن المؤبد كل من يحفر نفقًا على حدود البلاد.

ووفقا للقرار بقانون « يُستبدل بنص المادة 82 مكرر من قانون العقوبات المشار إليه نصا يعاقب بالسجن المؤبد كل من حفر أو أعد أو جهز أو استعمل طريقًا أو ممرًا أو نفقًا تحت الأرض في المناطق الحدودية للبلاد بقصد الاتصال بجهة أو دولة أجنبية أو أحد رعاياها أو المقيمين بها أو ادخال أو إخراج أشخاص أو بضائع أو سلع أو معدات أو آلات أو أي شيء آخر مقومًا بمال أو غير مقوم ».

كما ينص التعديل-بحسب « اليوم السابع » على أن يعاقب بالسجن المؤبد كل من ثبت علمه بوجود أو استعمال طريق أو ممر أو نفق تحت الأرض في المناطق الحدودية للبلاد بالوصف والشروط الواردة بالفقرة السابقة، أو ثبت علمه بوجود مشروع لتنفيذ أي من تلك الأفعال ولم يبلغ السلطات المختصة بذلك قبل اكتشافه.

وتقضي المحكمة حسب مشروع القرار فضلاً عن العقوبة المنصوص عليها في الفقرة بمصادرة المباني والمنشآت محل الجريمة والأدوات والأشياء المستخدمة في ارتكابها.

يشار إلى أن قطاع غزة قام بحفر الأنفاق مع الجانب المصري لتوفير الخدمات الإنسانية بعد أن فرضت « إسرائيل » حصار شديد على القطاع منذ عام 2007، وقد سمحت مصر أثناء رئاسة حسني مبارك ومحمد مرسي حفر الأنفاق فيما دمر السيسي الأنفاق بداعي تأثيرها على الأوضاع الأمنية في سيناء.