شريط الأخبار

محكمة الاحتلال تناقش صلاحيات البناء في مناطق "C"

10:58 - 12 تموز / أبريل 2015

فلسطين اليوم - وكالات

قالت مصادر صحفية عبرية، إن المحكمة الإسرائيلية العليا ستناقش اليوم الأحد (12|4)، التماساً قدمته مجالس محلية فلسطينية وتنظيمات لحقوق الإنسان تطالب بإعادة صلاحيات التخطيط والبناء للقرى الفلسطينية الواقعة في المناطق المصنفة (C) والخاضعة أمنياً وإدارياً لسيطرة الاحتلال.

وكانت منظمات حقوقية ومجلس محلي قرية ديرة الرفايعة قد تقدموا بالتماس إلى المحكمة العليا في آب (أغسطس) 2011، للمطالبة بإعادة لجان التنظيم والبناء اللوائية في المناطق (C)، حسب الانتشار البلدي القائم، أي إعادة لجان التنظيم الفلسطينية التي كانت فاعلة قبل عام 1967.

ويفيد الملتمسون، أن المواطنين الفلسطينيين من أهالي المناطق الخاضعة لسيطرة الاحتلال بشكل كامل، يضطرون إلى مغادرة قراهم وبلداتهم والانتقال إلى أماكن أخرى، لكونهم لا يستطيعون البناء في قراهم، في حين تقول حكومة الاحتلال إن حسم هذه المسألة سيتم خلال المفاوضات مع السلطة الفلسطينية وليس في أروقة المحاكم، وفق قولها.

ونقلت صحيفة /هآرتس/ العبرية في عددها الصادر اليوم، عن منظمة حقوقية مشاركة في الالتماس، قولها "إن جهاز التنظيم العسكري المسؤول حالياً عن التخطيط في القرى الفلسطينية في المناطق (C) لا يضم ممثلين عن السكان، كما أن جهاز التنظيم العسكري لا يصادق على البناء الجديد في القرى ولا يعد خرائط هيكلية كافية، الأمر الذي يؤدي إلى غياب تصاريح بناء جديدة، ويمنع الفلسطينيين من البناء بشكل قانوني"، وفق قولها.

وكانت المحكمة العليا قد أمهلت الحكومة الإسرائيلية 90 يوماً لتقديم مقترحات لطرق مؤسساتية تشرك الفلسطينيين في خطوات التخطيط التي تؤثر على حياتهم، في حين قدمت الحكومة مقترحات لاشراك القرى الفلسطينية في خطوات التخطيط بناء على الآلية المعمول بها اليوم، لكنها احتفظت لنفسها بصلاحية اتخاذ القرارات.

في المقابل رفض الملتمسون هذا الاقتراح، لكونه "لن يحقق التعاون الجوهري للسكان وإنما هو مجرد خديعة لأنه لا يمنح السكان أي تأثير حقيقي"، حسب رأيهم.

انشر عبر